المصلي: تنمية الصناعة التقليدية مشروط بتأهيل الرأسمال البشري

  المصلي: تنمية الصناعة التقليدية مشروط بتأهيل  الرأسمال البشري
الثلاثاء, 16. أبريل 2019 - 19:13

أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، جميلة المصلي، أنه لا يمكن الحديث عن تنمية الصناعة التقليدية بدون تأهيل الرأسمال البشري، مبرزة أن هذا التأهيل والتكوين سيساهم بقوة في الاقتصاد الوطني.

وأوضحت المصلي اليوم الثلاثاء 16 أبريل 2019، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن الوزارة اشتغلت في إطار أيام دراسية من أجل مناقشة ومساءلة حكامة تكوين وتدبير مراكز التكوين بالصناعة التقليدية، مؤكدة على أنه لا بد من إعادة النظر في أسلوب التكوين والحكامة بشكل عام والهندسة البيداغوجية بشكل خاص. مشددة أن ورش التكوين مهم باعتباره الآلية الرئيسية للحفاظ على الحرف التقليدية، واستمرارها في المجتمع المغربي، وأيضا فتح باب التشغيل لعدد أكبر من الشباب.

وأشارت المصلي إلى أن البرنامج الملكي التي تم الاعلان عنه في إطار مدن ومهن الكفاءات، سيتم تعميمه في الجانب المتعلق بالصناعة التقليدية بخمس جهات، وفق تصور جديد مبني على التعاضد في الامكانات البشرية والمالية. مبرزة أنه تم إحداث 12 معهدا في فنون الصناعة التقليدية بدبلوم تقني متخصص عالي، وهي فرصة، تؤكد المتحدة، للشباب المغربي من أجل التسجيل والتكوين في الصناعة التقليدية بدبلوم وبمنحة.

التعليقات

أضف تعليقك