رباح يشرف على توقيع اتفاقيات لتمويل 20 مشروعا في المجال الطاقي

رباح يشرف على توقيع اتفاقيات لتمويل 20 مشروعا في المجال الطاقي
الثلاثاء, 16. أبريل 2019 - 23:30

تم اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقيات لتمويل 20 مشروعا، بين معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة وعدة شركاء علميين وصناعيين. وتغطي المشاريع المنتقاة من طرف معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة مجموعة من المجالات، انطلاقا من التخزين إلى التنقل الكهربائي، مرورا بالطاقة الشمسية الفولطاضوئية والنجاعة الطاقية والكتلة الحيوية.

وفي كلمته بالمناسبة، أبرز وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز رباح، أن الشراكات المتعددة في مجالي الطاقة أو التصنيع الطاقي التي يبرمها معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة مع الجامعات والمقاولات ومراكز البحث الدولية، تدل على جاذبية المملكة بوصفها منصة إنتاج وبحث علمي في هذا الميدان.

من جهته، أوضح المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، بدر إيكن، في تصريح صحفي على هامش حفل التوقيع على هذه الاتفاقيات بمقر وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أنه تم تخصيص ميزانية 30 مليون درهم لتمويل هذه المشاريع التي قدمتها 23 جامعة و22 مقاولة مغربية يعملون بشراكة مع عشر جامعات أجنبية.

وأبرز إيكن أن المشاريع المختارة ستساهم في النهوض بالكفاءات الوطنية، مع تطوير البحث التطبيقي والابتكار وتصنيع الحلول التكنولوجية التي ستجعل من المغرب "نموذجا في مجال تطوير التكنولوجيات الخضراء".

يذكر أنه في قطاع البناء، تشمل المشاريع التي تم التوقيع على تمويلها مشروعي "تطوير نظام الطاقة للمباني الذكية" و"البناء الإيكولوجي القائم على تثمين النفايات الليفية لصناعة الآجور"، وتتضمن المشاريع التي تم انتقاؤها في مجال الفلاحة "بلورة وإنجاز محطة تجريبية فلاحية – فولطضوئية من أجل فلاحة قادرة على التكيف مع تغير المناخ"، وكذا "تطوير مصادر جديدة للوقود الحيوي انطلاقا من بقايا وحدات طحن الزيتون في المغرب".

التعليقات

أضف تعليقك