يتيم يعلن قرب استفادة فئات من العمال المستقلين من التأمين الصحي قبل متم 2019

قال محمد يتيم وزير  الشغل والإدماج المهني، إن مشاورات الحكومة مع مجموعة من الفئات المهنية المعنية بنظام التغطية الصحية والتقاعد الخاص بالعمال المستقلين، قد قطعت اشواطا مهمة، وهي أقرب إلى أن تكون السباقة للاستفادة من التأمين الصحي قبل متم 2019.

وتابع يتيم، في كلمة له خلال ندوة حول “التغطية الصحية والتقاعد للمهن الحرة والمستقلين”، نظمتها جمعية أطباء العدالة والتنمية أمس الأحد بالرباط، أن هناك فئات أخرى تحتاج إلى مشاورات إضافية للتوصل للتوافق حول الدخل الجزافي الذي سيطبق عليه نسبة 6.37 % للتغطية الصحية و 10 % للتقاعد.

من جهته، قال مصطفى الإبراهيمي عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إن مشروع القانون رقم 98,15 المتعلق بتوسيع نظام التغطية الصحية لفائدة العمال المستقلين، أمضى 3 سنوات داخل الحكومة، وسنتين بالبرلمان، وأمضى سنتين بعد نشره بالجريدة الرسمية، أي 7 سنوات، معتبرا إياها “فترة طويلة أصبحت تدعو إلى القلق”.

 وذكر الإبراهيمي، بالرسالة الملكية لأبريل 2019 بمناسبة تخليد اليوم العالمي للصحة حيث أهاب جلالته بالحكومة الى الإسراع بإصدار النصوص التشريعية والتنظيمية والتطبيقية للقانون المتعلق بالتغطية الصحية، ومواصلة توسيع التأمين الاجباري عن المرض .

وأكد الإبراهيمي، على ضرورة مراجعة مقترح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بخصوص الدخل الجزافي للأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان، والذي يتراوح بين 7 مرات و 13 مرة  SMIG، مما يعد اقتراحا يكاد يكون تعجيزيا لأغلب المنتمين لهذه الفئة.

هذا، وشهدت هذه الندوة، نقاشا مستفيضا وصريحا حضره مهنيو الصحة والتجار، الذين أكدوا على ضرورة عودة وزارة الصحة إلى اللقاءات التشاورية للوصول إلى حل لإشكالية التقييم الموضوعي للدخل الجزافي، والأخذ بعين الاعتبار الوضعية الصعبة لبعض الفئات الفرعية للمهن الصحية والتي لا يتجاوز دخلها الشهري 5000 درهم.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.