اعمارة يبرز بواشنطن إنجازات المغرب في مجال الماء

اعمارة يبرز بواشنطن إنجازات المغرب في مجال الماء
الثلاثاء, 25. يونيو 2019 - 12:45

أكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة، أن المغرب يتطلع لتطوير التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية في مجال الماء خاصة فيما يتعلق بجمع وتحليل البيانات وإسقاطاتها المستقبلية، مشيرا الى أن "الاشكالية الكبرى التي تطرح في ظل التغير المناخي تتعلق بحجم التساقطات المطرية والجفاف والمياه الجوفية والنظم الإيكولوجية المائية، وهو قطاع أحرز فيه الأمريكيون تقدما كبيرا".

واعتبر الوزير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب لقائه مع وزير التجارة الأمريكي يلبر روس، أمس الإثنين بواشنطن حول آفاق التعاون الثنائي في مجال الماء، أن "توفر مثل هذه البيانات يساعد في التوصل إلى استنتاجات موثوقة يمكن أن توجهنا بشأن طبيعة الاستثمارات في السدود وتحلية مياه البحر أو نقل المياه".

وأضاف أن وزير التجارة الأمريكي جدد التزام بلاده "بتسهيل مأموريتنا، ودعانا للمشاركة في منتديين عالميين رئيسيين حول قضايا المياه سينظمان مابين 21 و 23 شتنبر في شيكاغو ، ومابين 29 شتنبر و 2 أكتوبر ، 2019 في هيوستن".

وأبرز الوزير إنجازات المغرب في مجال الماء في إطار سياسة عمومية، مبرزا التحولات المؤسساتية والتشريعية والتنظيمية وكذا الجوانب التقنية والمالية والإدارية والخبرة التي راكمها المغرب منذ إطلاق سياسة تشييد السدود سنة 1967.

وعبر اعمارة، عن استعداد المغرب للاستفادة من تجربة الولايات المتحدة في مجال تحلية مياه البحر ومعالجة مياه الصرف الصحي ، وخاصة التقدم التكنولوجي الذي يمكن من خفض التكاليف، مبرزا الميزة التي يتمتع بها المغرب والمتمثلة في السياسات المعتمدة في مجال الطاقات المتجددة، والتي تتيح فعليا تحسين التكلفة بالنسبة للمتر مكعب.

التعليقات

أضف تعليقك