رئيس الحكومة يتعهد بعدم الإضرار بالقدرة الشرائية للمواطنين

رئيس الحكومة يتعهد بعدم الإضرار بالقدرة الشرائية للمواطنين
الأربعاء, 26. يونيو 2019 - 13:37

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أنه "لا يمكن أن يتم إصلاح صندوق المقاصة، إلا بشروط لا تضر بالقدرة الشرائية لأوسع الفئات الاجتماعية، خصوصا الفئات الفقيرة والهشة والطبقة المتوسطة، معتبرا أن "ذلك وعد يقطعه على نفسه وسيحرص على الوفاء به".

وسجل العثماني، الأربعاء 26 يونيو 2019، خلال جلسة عامة للرد على تدخلات المستشارين بشأن حصيلة نصف الولاية، أن الحكومة تواصل دعم القدرة الشرائية للمواطنين، عن طريق الاستمرار في تخصيص الاعتمادات المهمة لصندوق المقاصة والموازنة، حيث برمجت في هذا الإطار سنة 2019 ما مجموعه 17.6 مليار دهم.

وشدد رئيس الحكومة، على أن "جميع الأرقام والمؤشرات تؤكد تحسن القدرة الشرائية للمواطن"، مؤكدا أن "مخرجات الحوار الاجتماعي الذي جرى التوقيع عليه في أبريل الماضي ستنعكس إيجابا على دهم القدرة الشرائية لشرائح واسعة من المواطنات والمواطنين سواء في القطاع العام أو الخاص".

 وأبرز العثماني، أن "الأرقام الرسمية لسنة 2017، وهي السنة الأولى من هذه الولاية الحكومية، تسجل تحسن الدخل الإجمالي المتاح للأسر والقدرة الشرائية بنسبة 4.2 في المائة، 2017، فيما وصل دخل الأسرة المتاح للفرد إلى 19.907 درهم في عام 2017 بنسبة ارتفاع بلغت بنسبة 3.1 في المائة".

إلى ذلك، جدد العثماني، التأكيد على أن الحكومة تعمل على تحسين القدرة الشرائية للمواطنين من خلال عدة مداخل، كرفع الأجور، وضبط نسبة التضخم، ومراقبة الأسعار، ودعم بعض المواد الأولية، والرفع من جودة الخدمات الاجتماعية، وتوسيع ودعم البرامج الاجتماعية، وتوسيع التغطية الصحية، ودعم المقاولة الوطنية لتمكينها من إحداث فرص الشغل، التي تبقى المدخل الأساس لتحسين القدرة الشرائية للمواطن وتحقيق كرامته.

التعليقات

أضف تعليقك