العثماني: الحكومة تحلت بالجرأة الكافية للقيام بإصلاحات غير مسبوقة

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن حكومته قامت بإجراءات إستراتيجية جريئة، ودشنت جهودا شجاعة غير مسبوقة في مجال الاستثمار العمومي، وتابع “ليس فقط مجرد ادعاء” بل اعتمادا على الأرقام أيضا.

وأضاف العثماني خلال الجلسة الشهرية لرئيس الحكومة، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن الإصلاحات الجوهرية التي جاءت بها الحكومة غير مسبوقة، من قبيل الإصلاح المتعلق باللاتمركز الإداري، والمبادرة إلى إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وغيرها.

وأوضح العثماني أن الاستثمار يخضع لإستراتيجية وطنية، ليست مرتبطة برغبة وزير، بل بوظائف وسياسة مترابطة ومتكاملة، من أجل المحافظة على التوازن، مؤكدا قيامه باستقبال العديد من المستثمرين كل أسبوع.

وأشار المتحدث نفسه، أن البنيات التحتية التي تعكف الحكومة على إنجازها والاستثمار فيها، ستحقق الجاذبية اللازمة لرؤوس الأموال وتشجيع المستثمرين على دخولها، رغم الكلفة الباهظة التي تتكلفها خزينة الدولة، مبرزا ريادة المغرب على المستوى الإفريقي من حيث امتلاكه أكبر شبكة طرق، التي تلعب دورا كبيرا في التقريب بين المناطق وتقليص الكلفة على المستثمرين، مؤكدا على حاجة المنطقة الشرقية على سبيل المثال إلى ميناء لتسهيل التصدير والاستيراد ولتنمية المنطقة.

من جهة أخرى، شدد رئيس الحكومة على أهمية أخذ مجموعة من المعايير أثناء التفكير في التوزيع الجهوي للاستثمار، في مقدمتها عدد السكان، بحيث يجب توفير التجهيزات والمؤسسات بناء عليه وليس بالاعتماد على النسبة، فحتى لو كانت البوادي من حيث النسبة الأعلى في نسبة الأمية إلا أن المدن تعرف انتشار العدد الأكبر من حيث الأميين، لذلك، يوضح العثماني، “علينا توفير المؤسسات التعليمية بناء على عدد الأطفال، وكذلك الشأن بالنسبة لعدد المستشفيات التي يجب توفيرها بناء على عدد المحتاجين وليس بناء على البعد الجغرافي”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.