خبير اقتصادي يشيد بنتائج برنامج التعويض عن فقدان الشغل

خبير اقتصادي يشيد بنتائج برنامج التعويض عن فقدان الشغل
الأربعاء, 10. يوليو 2019 - 13:48

أكد الخبير الاقتصادي، عبد العزيز الرماني، أن أهم هدف رئيسي تحقق من خلال "برنامج التعويض عن فقدان الشغل"، هو وجوده في حد ذاته.

وأضاف الخبير الاقتصادي، في مداخلة له على قناة "ميدي 1 تيفي"، أمس الثلاثاء، أن هذا البرنامج خرج للوجود بفضل حوار اجتماعي جاد عرفه المغرب سنة 2011، وعلى إثر التغيير الذي شملته مدونة الشغل، وأضاف أن "وجوده في حد ذاته إنجاز في بلد يبحث عن كثير من التوازنات من بينها التوازنات الاجتماعية".

ونبه المتحدث ذاته، إلى أن عدم استجابة البرنامج للشروط التي تم الاتفاق حولها في الحوار الاجتماعي وعدم انسجامه مع روح القانون الموجود في مدونة الشغل، بسبب بعض الثغرات والعيوب أمر طبيعي ومتفهم، شأنه شأن أي قانون، لذلك يضيف الخبير الاقتصادي، تم تأخيره إلى غاية 2014 ، حيث سيدخل حيز التطبيق، وسيستفيد منه حوالي 32 ألف إلى غاية سنة 2017، وفق ما كشفه وزير الشغل والإدماج المهني.

ونوه الرماني، ببرنامج التعويض عن فقدان الشغل نظرا لأهميته وانعكاساته الهامة رغم ما عرفه من تعثر في بداية تطبيقه، ووجود انعكاسات مسطرية معقدة وكثيرة في مقابل استفادة المتضررين من التعويض عن ستة أشهر فقط، وأشار أيضا إلى وجوب تدارك هذه الثغرات، لأن هذا الاجراء مكسب كبير للمغرب في المجال الاجتماعي، يؤكد المتحدث ذاته.

التعليقات

أضف تعليقك