الدار البيضاء.. رصد 20 مليون درهم لمحاربة نواقل الأمراض وجمع الحيوانات الضالة

انطلق، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، تفعيل اتفاقية انتداب بين جماعة الدار البيضاء وشركة التنمية المحلية الدار البيضاء للبيئة، ترمي إلى محاربة نواقل الأمراض والمضار وجمع الحيوانات الضالة بالعاصمة الاقتصادية، وهي الاتفاقية التي رصدت لها ميزانية 20 مليون درهم سنويا.

جاء الإعلان عن ذلك خلال لقاء رسمي جرى بمقر ولاية الدار البيضاء، حضره على الخصوص رئيس مجلس جماعة الدار البيضاء عبد العزيز عماري، وعامل عمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي حسن بنخيي، وعامل عمالة مقاطعة الحي الحسني خديجة بنشويخ.

وبحسب ما نقلت وكالة المغرب العربي للأنباء، تندرج هذه الاتفاقية في إطار مواصلة تنفيذ البرامج الهادفة إلى تطوير وتحسين الخدمات لفائدة ساكنة المدينة خاصة ذات الصلة المباشرة بصحتهم وسلامتهم. وتتمحور الاتفاقية حول إنجاز الخدمات المتعلقة بمحاربة نواقل الأمراض، ومحاربة المضار، ومحاربة الزواحف والحشرات السامة، وجمع الحيوانات الضالة، والقيام بمختلف عمليات التطهير.

وفي هذا الصدد، تم تسطير برنامج عمل محكم ومندمج لتحقيق عدد من الأهداف سنويا منها أساسا معالجة أزيد من 120 ألف بالوعة لمجاري الصرف الصحي ضد الفئران والقوارض، ومحاربة الحشرات الزاحفة في أكثر من 5 ألف كلم من مجاري الصرف الصحي ومعالجة 50 ألف كلم من الشوارع والأزقة ضد الحشرات الطائرة والزاحفة على مدار السنة إلى جانب جمع أكثر من 30 ألف من الكلاب الضالة في السنة.

ولتحقيق الأهداف المسطرة، فقد تمت تعبئة الموارد البشرية الضرورية من أطباء وأعوان تقنيين ومستخدمين وإخضاعهم لبرامج تكوينية نظرية وتطبيقية في ميادين تتعلق بالسلامة والتواصل وتعميق المهارات، إضافة إلى توفير التجهيزات ووسائل العمل اللازمة منها أساسا 5 مركبات مجهزة بآليات حديثة كبيرة الحجم متعددة الوظائف لمحاربة الحشرات، 21 سيارة و17 دراجة كهربائية خاصة بوحدات مكافحة نواقل الأمراض و10 سيارات كبيرة مجهزة لجمع الحيوانات الضالة ومختبر مجهز بأحدث الآليات لتصنيف الحشرات والقوارض وآليات أخرى.

كما تم وضع رهن إشارة الساكنة رقم أخضر 088004545 من أجل التفاعل مع شكايات والتطبيق المعلوماتي كازا مدينتي.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.