اعمارة: الحكومة اتخذت قرارا جريئا لمواجهة ندرة المياه

اعمارة: الحكومة اتخذت قرارا جريئا لمواجهة ندرة المياه
الاثنين, 15. يوليو 2019 - 16:42

قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة، إن الحكومة اتخذت قرارا جريئا لمواجهة مشكل ندرة المياه وتزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب، مؤكدا أن جميع الدواوير القروية سيتم تزويدها بالماء بدون استثناء.

وأضاف اعمارة، في تعقيبه على أسئلة النواب البرلمانيين اليوم الاثنين 15 يوليوز 2019 بمجلس النواب في إطار جلسة الأسئلة الشفوية، أن الحكومة اتخذت قرارا جريئا لم تستطع الحكومات السابقة اتخاذه  في ما يخص تزويد جميع الدواوير والمراكز القروية التي تقدر بالآلاف بالمنظومة المائية، مبرزا أن الدواوير التي تعاني من مشكل ندرة المياه "لن تكون مرتبطة بالمنظومات المحلية التقليدية التي كانت مرتبطة بها بل ستزود بالماء انطلاقا منظومة جديدة تهم السدود أو تحلية مياه البحر وعن طريق التوزيع المباشر للماء".

وأشار الوزير، إلى أن هذا المشروع كان محط اجتماعات ترأسها جلالة الملك محمد السادس، وسيكلف 118 مليار درهم لـ8 سنوات المقبلة، مردفا "لقد أدخلنا جميع المراكز والدواوير في ما يتعلق بهذا البرنامج الذي سيقضي بشكل نهائي على نذرة المياه".

وأضاف أن هناك مقاربة استعجالية تتضافر فيها جهود المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ووكالة الأحواض المائية ووزارة الداخلية، وقطاع الماء، لمحاولة إيجاد حلول عاجلة في عديد من المراكز، مشيرا إلى أن هناك مجموعة من التدخلات العاجلة في بعض المناطق إما بحفر آبار جديدة أو بإصلاح بعض القنوات أو مد بعض القنوات الأخرى.

ونبه اعمارة، إلى أن مشكل الماء عالمي ولا يخص المغرب لوحده، داعيا إلى عدم تضخيمه، مع ضرورة مساهمة الجميع في حله واقتراح حلول عملية لمواجهة الندرة.

التعليقات

أضف تعليقك