"مصباح" النواب يثير مسألة تأخر تنزيل مشروع المحاكم الرقمية

"مصباح" النواب يثير مسألة تأخر تنزيل مشروع المحاكم الرقمية
الاثنين, 15. يوليو 2019 - 18:06

قالت فاطمة أهل تكرور عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إنه بالرغم من المجهودات المبذولة في ما يخص تبسيط الإجراءات القانونية والزيادة في إنتاجية المحاكم عبر المحاكم الرقمية، إلا أنها لا زالت لا ترقى للمستوى المطلوب.

  ونبهت المتحدثة ذاتها، في تعقيبها خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب اليوم الاثنين 15 يوليوز 2019، أن "هناك تأخير في تنزيل مشروع المحاكم الرقمية خاصة ونحن على مشارف 2021 التي من المقرر أن يتم تعميم هذا المشروع عبر التراب الوطني".

  ولفتت أهل تكرور، إلى أن هناك تأخيرا كبيرا في ما يخص تنزيل تطبيق تدبير الصناديق وحسابات المحاكم، مبينة أنه "لازال احتساب كافة الرسوم القضائية يتم عن طريق السجلات القضائية".

ومن جهته، قال وزير العدل محمد أوجار، إن تجويد العمل القضائي يحتاج إلى تجهيزات وإلى عمل في المستوى، مشيرا في هذا الصدد، إلى أنه تم تسلم 9 مشاريع نهاية 2018، وأن هناك 48 مشروعا يتم تشييدها بكلفة إجمالية تصل إلى 3 ملايير درهم.

وفي ما يتعلق بدعم المجهود البشري، أوضح الوزير، أنه في "سنة 2018 التحق 140 ملحقا قضائيا بالمعهد العالي للقضاء، وأنهى 160 ملحقا قضائيا فترة التكوين وانتقلنا الى عدد 4219 قاضيا في جميع تراب المملكة".

التعليقات

أضف تعليقك