بحث ميداني: 20,1 مليون مغربي يشاركون في الشبكات الاجتماعية

بحث ميداني: 20,1 مليون مغربي يشاركون في الشبكات الاجتماعية
الأربعاء, 17. يوليو 2019 - 19:35
 مليكة الراضي

كشفت معطيات صادرة عن البحث الميداني السنوي حول مؤشرات تكنولوجيا الإعلام والاتصال لدى الأسر والأفراد برسم سنة 2018، الذي أنجزته الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، بتعاون مع مجموعة من المؤسسات الوطنية، أن 20,1 مليون مغربي يشاركون في الشبكات الاجتماعية.

المعطيات التي كشفت عنها الوكالة في موقعها الالكتروني الرسمي، أظهرت أن حوالي 8 مستعملين من كل 10 يستعملون الشبكات الاجتماعية يوميا، مشيرة إلى أن تطبيق "واتساب" يأتي على رأس الشبكات المستعملة.

وبالنسبة لأعمار المستعملين فقد أوضح البحث ذاته، أن الشباب من 12 إلى 24 سنة يترددون على الشبكات الاجتماعية يوميا وبشكل كبير، مُلفتة أن حوالي نصف المستعملين يقضون أكثر من ساعة يوميا في استعمال الشبكات الاجتماعية.

وفي ما يخص التجارة الإلكترونية، أفاد المصدر ذاته، أن هذا الصنف من التجارة يواصل نموه، حيث ارتفع بحوالي 21,3 في المائة بين 2016 و2018، مبرزا أن حوالي واحد من كل خمسة أشخاص يستخدمون التجارة الالكترونية في الوسط الحضري، وأن ما يقارب نصف الأفراد الذين قاموا بعملية شراء على الانترنت خلال 2018 قاموا بها بين مرتين و5 مرات، وتأتي الملابس على رأس المنتجات التي يتم اقتناؤها على الانترنت.

يشار إلى أن البحث الميداني أنجزته الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بالتعاون مع مجموعة من المؤسسات الوطنية خاصة المندوبية السامية للتخطيط، وشمل البحث عينة تتكون من 5400 أسرة وفرد.

 
 
 
 
 

التعليقات

أضف تعليقك