إطلاق مبادرة تسريع تشغيل الشباب في القطاع الزراعي بإفريقيا

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) والاتحاد الأفريقي، مع العديد من الشركاء الآخرين، “المبادرة الرائدة لتسريع تشغيل الشباب في الزراعة والأعمال الزراعية في إفريقيا”.

وأوضحت (الفاو) أن هذه المبادرة، التي تم إطلاقها على هامش النسخة السابعة لمؤتمر طوكيو الدولي حول التنمية في أفريقيا (تيكاد 7) ، تهدف إلى تعزيز النظام الإيكولوجي للأعمال من خلال توفير المزيد من فرص العمل للشباب الإفريقي، مذكرة أن سكان إفريقيا هم الأكثر شبابا في العالم.

وترتكز المبادرة أساسا على تقديم المساعدة التقنية و تنمية القدرات وتبادل المعرفة لفائدة الشباب من خلال إعطاء الأولوية لسلاسل القيمة الزراعية.

وقال المدير العام للفاو شو دونيو، إنه “عندما نتحدث عن إمكانات رأس المال البشري في إفريقيا، فإننا نشير بشكل خاص إلى الشباب”، مشيرا إلى أنه “من المتوقع أن تخلق الشركات الزراعية الإفريقية سوقا بقيمة 1 تريليون دولار بحلول عام 2030، وبالتالي فإن الزراعة والأعمال الزراعية تتوفر على إمكانات لا تقدر بثمن وغير مستغلة لمواجهة تحدي بطالة الشباب”.

ويمكن أن يزيد نشر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من قدرة الشباب على الابتكار وإطلاق مشاريع تجارية جديدة، حيث تربط هذه التقنيات صغار المزارعين بالأسواق، وتقلل من تكاليف المعاملات، وتخفف من المخاطر، وتوفر إمكانيات جديدة للتعليم والتدريب الفني في المناطق الريفية النائية.

وأكد لي يونغ المدير العام لليونيدو أن “أجندة 2063 لأفريقيا تتطلع إلى تحقيق رخاء متساوٍ قائم على النمو الشامل والمستدام، معززا بإمكانيات النساء والشباب على وجه الخصوص”. وقال “دمج الشباب في الزراعة والأعمال التجارية الزراعية يمثل أولوية رئيسية في تنفيذ برنامج التنمية الزراعية الشاملة لأفريقيا”.

ويعكس إطلاق المبادرة الرائدة من قبل الفاو واليونيدو الالتزامات العالمية تجاه أهداف التنمية المستدامة، ويشكل دعوة إلى اتخاذ إجراءات من قبل شركاء المبادرة لتعزيز التعاون من خلال تنفيذ خطة وتوفير منصة لإقامة المزيد من الشراكات وتعبئة الموارد، حيث تحتاج أفريقيا لتعزيز عمالة الشباب والعمل الحر كجزء من زخم التنمية.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.