تقرير دولي يسجل تراجع أسعار المواد الغذائية عبر العالم

تقرير دولي يسجل تراجع أسعار المواد الغذائية عبر العالم
الجمعة, 6. سبتمبر 2019 - 11:57

ذكر تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، أن أسعار المواد الغذائية العالمية شهدت انخفاضا في شهر غشت، مدفوعة بالانخفاض الحاد في أسعار الحبوب الأساسية والسكر.

وحسب التقرير المنشور على الموقع الرسمي لمنظمة الأغذية، فقد بلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار الغذاء الذي يشير إلى نسبة التغير الشهري في أسعار سلة من السلع الغذائية، 169.8 نقطة في شهر غشت 2019، بانخفاض نسبته 1.1 بالمائة عما كان عليه في شهر يوليوز، وارتفاع بمقدار 1.1 بالمائة عن مستواه في غشت 2018.

وسجل مؤشر الفاو لأسعار الحبوب انخفاضا بنسبة 6.4 في المائة مقارنة بالشهر السابق، بينما انخفضت أسعار الذرة بشكل حاد نتيجة توقعات بموسم حصاد أكبر بكثير من التوقعات السابقة في الولايات المتحدة الأمريكية، أكبر منتج ومصدر للذرة في العالم، بينما بقيت أسعار القمح أيضا تحت ضغط نزولي، مما يعكس وفرة كبيرة في كمية الصادرات، لكن أسعار الأرز ارتفعت بسبب التأثيرات الموسمية بالإضافة إلى المخاوف بشأن تأثير الطقس على المحاصيل في تايلاند.

كما سجل مؤشر الفاو لأسعار السكر تراجعا بنسبة 4.0 بالمائة عن شهر يوليوز الماضي، ويعزى ذلك بدرجة كبيرة إلى ضعف الريال البرازيلي، إضافة إلى احتمالات توفير الهند والمكسيك شحنات أكبر.

وعلى النقيض من ذلك، ارتفع مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 5.9 بالمائة في شهر غشت، مسجلا أعلى مستوى في 11 شهرا بسبب الارتفاع في الطلب العالمي على واردات زيت النخيل وكذلك بسبب الظروف الجوية غير المواتية في مناطق الزراعة الرئيسية في إندونيسيا، كما ارتفعت أسعار زيت فول الصويا أيضا، مدفوعة جزئيا بانخفاض حجم سحق فول الصويا دون المتوقع في أمريكا الشمالية. 

وبالنسبة لأسعار اللحوم فقد سجلت ارتفاعا حسب منظمة الأغذية بنسبة قدرت 0.5 بالمائة، مسجلا زيادة بنسبة 12.3 بالمائة مقارنة بقيمته في بداية العام.

التعليقات

أضف تعليقك