أزيد من 43 مليون درهم لتأهيل بحيرة “بودروة” بإقليم وزان

تم تخصيص غلاف مالي في إطار اتفاقية شراكة متعددة الأطراف بقيمة تصل إلى 43,2 مليون درهم لتأهيل وبحيرة “بودروة” الواقعة بجماعة بني كلة بإقليم وزان.

وسيتم تعبئة هذا الغلاف المالي على مدى سنتي 2019 و2020 بتعاون بين وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي (10 ملايين درهم)، ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال (3,2 مليون درهم)، ومجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة (20 مليون درهم)، والمجلس الإقليمي لوزان (10 ملايين درهم).

وتأتي هذه الاتفاقية، وفق ما أوضحت وكالة المغرب العربي للأنباء، ضمن الاختصاصات الموكولة للمجالس المنتخبة في مجال التنمية المندمجة والمستدامة، من خلال تحسين جاذبية المجال الترابي وتقوية تنافسيته الاقتصادية وتثمين موارده الطبيعية.

ويهدف مشروع تهيئة بحيرة بودروة، الذي يساهم في تنفيذه كل من وزارة الداخلية، عبر المديرية العامة للجماعات المحلية، ومجلس جماعة بني كلة والوكالة الحضرية للعرائش – وزان، إلى خلق فضاء سياحي وتعزيز البنيات التحتية ودعم الاستثمارات في القطاع السياحي بالإقليم لتقوية تنافسية قطاع السياحة والمساهمة في خلق فرص الشغل.

ولإنجاح المشروع، سيتم اقتناء العقار الذي تقع عليه البحيرة والممتدة على مساحة 43 هكتارا، والذي يوجد الآن في ملكية المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والقيام بالدراسات الهيدرولوجية والجيوتقنية اللازمة وإعداد تصميم تهيئة للبحيرة قبل الشروع في أشغال التهيئة التي ينتظر أن تتم في غضون 24 شهرا.

وحسب التصميم الأولي للمشروع الذي عرض خلال زيارة لوزيرة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي مؤخرا لمدينة وزان، سيتم تهيئة البحيرة من خلال بناء طريق دائري على شكل كورنيش بعرض 10 أمتار وبناء مرافق تجارية وخدماتية وحديقة للأطفال ومركب رياضي للألعاب الجماعية والرياضية وتهيئة فضاءات للسياحة البيئية وبناء مرأب للسيارات.

 

 

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.