خبير اقتصادي: المغرب مقبل على استكمال نموذجه التنموي الجديد بأوراش هامة

خبير اقتصادي: المغرب مقبل على استكمال  نموذجه التنموي الجديد بأوراش هامة
الأربعاء, 11. سبتمبر 2019 - 12:34

أكد عبد العزيز الرماني الخبير في الاقتصاد الاجتماعي، أن الدخول السياسي والاقتصادي الجديد سيتميز عن سابقه بالأوراش المتعددة والمفتوحة ذات التوجهات المختلفة.

وأضاف الرماني، في حديثه لقناة ميدي 1 تيفي،  أن المغرب مقبل على دخول يتميز بكثرة الاوراش ذات قيم متنوعة، مثل القانون الجديد "القانون الإطار للتعليم"، وتطبيق وترسيم القانون المتعلق بالتكوين المهني الذي يستهدف الرقي به.

وتابع أنه إضافة لما سبق هناك الورش الهام المتعلق بالنموذج التنموي الجديد، الذي سيتم بموجبه تنصيب اللجنة الاستشارية التي ستنكب على وضع الرؤى الاستباقية والاستشرافية والتقويمية الخاصة بهذا النموذج، مضيفا أن الجميع يترقب التعديلات الحكومية والإدارية التي سيعرفها الدخول السياسي الجديد.

وتوقع الخبير الاقتصادي والاجتماعي، أن يستكمل النموذج التنموي الجديد كافة الشروط لتحقيق قفزة نوعية على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والسياسي ليسير المغرب في اتجاه إصلاح الاختلالات الذي عرفها النموذج السابق، ويستفيد من حسناته، والمرور إلى نموذج متكامل برؤى مغربية طموحة لأن المغرب في حاجة إلى دينامية في كل المجالات والقطاعات (السياحة، الأراضي السلالية، المخطط الأخضر، المجال الإداري...) والسعي إلى توفير الضمانة الأهم وهي العدالة الاجتماعية والمجالية والترابية.

وشدد المتحدث ذاته، على أهمية توجه  المغرب عبر هذا النموذج نحو القطاع الصناعي (الصناعة التحويلية، وصناعي تكنلوجي متعلق بالسيارات أو الطائرات وغيرها..)، مع عصرنة القطاع الفلاحي واعتماد المبادرات الذاتية ودعم الشباب وتقوية العدالة والإنصاف في المجال الترابي والاهتمام بالقرية بشكل أكثر وبالصناعة التقليدية وما يتفرع عنها من مقاولات، مؤكدا أن المغرب سيكون بهذا قد استكمل الشروط للانطلاق نحو تحقيق نتائج جد إيجابية تشارك  فيها كل فعاليات المجتمع المغربي.

 

التعليقات

أضف تعليقك