جامعة الدول العربية تعتمد قرار إنشاء المجلس العربي للسكان والتنمية

جامعة الدول العربية تعتمد قرار إنشاء المجلس العربي للسكان والتنمية
الجمعة, 13. سبتمبر 2019 - 11:35

 أعلنت جامعة الدول العربية عن اعتماد قرار يقضي بإنشاء المجلس العربي للسكان والتنمية، وذلك خلال أعمال الدورة العادية الـ 152 لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري التي انعقدت مؤخرا بالقاهرة.

وبحسب بيان للجامعة، فإن هذا القرار الهام يأتي لـ"دعم العمل العربي المشترك في مجال السكان ليستجيب للتحديات التي تشهدها العديد من الدول العربية من ظروف معيشية وسكانية غير مسبوقة"، مع ما لذلك من آثار "جسيمة على ديناميات السكان ويؤثر على تحقيق أهداف التنمية المستدامة".

ونقل البيان، عن هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد بالجامعة العربية رئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية، قولها إن المجلس المحدث "سيتبع في إطار عمله للمجلس الاقتصادي والاجتماعي"، مشيرا إلى أن هذه الهيئة تهدف إلى "مأسسة العمل العربي في مجال القضايا السكانية حتى تتوافق مع السياق الدولي".

وأوضحت أبو غزالة، أن المجلس ستناط به نفس القضايا التي تهتم بها لجنة السكان والتنمية بالأمم المتحدة، وسيعمل على توحيد الموقف العربي حول القضايا السكانية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وفضلا عن ذلك، تشير المسؤولة، إلى أن المجلس سيعمل على تقديم الدعم اللازم للدول العربية من أجل إنشاء مجالس ولجان وطنية للسكان، وكذلك مساعدتها في وضع استراتيجيات وطنية للسكان بما يتناسب مع احتياجاتها الوطنية.
يذكر أن هذا المقترح بإنشاء المجلس تقدمت به المملكة الأردنية خلال مداولات الاجتماع الثامن عشر لرؤساء المجالس واللجان الوطنية للسكان في الدول العربية والذي عقد بعمان في نونبر من عام 2017.

 

التعليقات

أضف تعليقك