انعقاد المنتدى الإفريقي الخامس للهجرة بالقاهرة بمشاركة المغرب

انعقاد المنتدى الإفريقي الخامس للهجرة بالقاهرة بمشاركة المغرب
السبت, 14. سبتمبر 2019 - 15:19

افتتحت اليوم السبت 14 شتنبر، بالعاصمة المصرية القاهرة، أشغال المنتدى الإفريقي الخامس للهجرة، على مستوى كبار المسؤولين، تمهيدا للاجتماع الوزاري الذي سينعقد يوم الاثنين المقبل.

ويأتي انعقاد هذا الاجتماع في إطار متابعة وتفعيل العهد الدولي للهجرة الذي أقرته الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بمدينة مراكش في دجنبر الماضي.

ويبحث المنتدى على مدى يومين، بيانات وإحصاءات الهجرة وإداراتها المستدامة في الأجندة الوطنية والإقليمية والقارية، ويعرف مشاركة مسؤولين حكوميين وممثلي قطاعات الإحصاءات الوطنية والهجرة والتخطيط والمالية في 40 دولة عضو في الاتحاد الإفريقي، من ضمنها المغرب، إلى جانب ممثلي الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية بظاهرة الهجرة.

ويمثل المملكة في هذا الاجتماع، وفد يضم جواد الدقيوق مدير التعاون والدراسات والتنسيق القطاعي بالوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، ومحمد المكوثي رئيس مصلحة الشؤون القانونية بمديرية الهجرة بالوزارة ذاتها، ومحمد مغاري مسؤول بالمندوبية السامية للتخطيط.

ويتوخى هذا اللقاء الإفريقي تعزيز إدارة البيانات والبحوث حول الهجرة لوضع سياسات قائمة على الأدلة وتنفيذها من أجل تدبير فعال لظاهرة الهجرة في إفريقيا.

كما يهدف إلى فتح حوار حول طرق تطوير وتعزيز عملية جمع واستخدام بيانات وإحصاءات الهجرة الدقيقة والمفصلة من أجل الإدارة الفعالة لجوانبها المختلفة في القارة الإفريقية، وتقييم المنصات الاستشارية القائمة في ما بين الدول وداخل الدول المعنية بالهجرة على المستويات الوطنية والاقليمية والدولية بهدف ضمان تنسيقها وأهميتها واستدامتها.

ويروم هذا الاجتماع ايضا، إنشاء مجموعة عمل قارية معنية بإحصاءات الهجرة لدعم الدول الأعضاء في الاتحاد الافريقي والمجموعات الاقتصادية الاقليمية لتعزيز احصاءات الهجرة على صعيد القارة.

ويشكل المنتدى الإفريقي حول الهجرة، آلية استشارية قارية للاتحاد الافريقي حول قضايا الهجرة في القارة تتوخى توفير منصة مفتوحة لتعزيز وتعميق الحوار المستمر بين الدول والأقاليم لتعزيز العمل المشترك والتعاون في قضايا الهجرة والتنقل البشري.

كما يهدف إلى تعزيز السياسات والآليات القانونية المتسقة والشاملة على المستوى القاري والاقليمي والوطني بشأن الهجرة وتنقل البشر، من أجل تنسيق الجهود على جميع المستويات في القارة وتوفير المعلومات الكافية وفي الوقت المناسب، عن برامج الهجرة الإفريقية بما في ذلك اسباب الهجرة وابعادها وانماطها وعواقبها وكذا اتجاهات الهجرة واثارها بهدف معالجة الهجرة السلبية داخل وخارج القارة الإفريقية.

ويجمع المنتدى الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي والمجموعات الاقتصادية الإفريقية والاقليمية ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات الحكومية الدولية للتداول بشأن القضايا الموضوعاتية التي تؤثر في إدارة الهجرة في إفريقيا بهدف بلورة سياسة تنموية مندمجة وإثرائها وتبادل الخبرات والمعلومات ذات الصلة.

وكانت عدة جلسات قد عقدت في دول مختلفة من القارة والتي تم خلالها تزويد الدول الاعضاء والمجموعات الاقتصادية الاقليمية بمنصة لتبادل المعلومات وبناء مزيد من التفاهم المشترك حول العديد من برامج الهجرة في القارة.

التعليقات

أضف تعليقك