جماعة البيضاء ترصد أكثر من 6 ملايين درهم لدعم المرضى المعوزين

جماعة البيضاء ترصد أكثر من 6 ملايين درهم لدعم المرضى المعوزين
الأربعاء, 18. سبتمبر 2019 - 13:32

أعلن مجلس جماعة الدار البيضاء، عن رصد ميزانية بقيمة  6,4 مليون درهم، للتكفل بالمرضى المعوزين، مشيرا إلى أن عدد المستفيدين  من هذه المبادرة، خلال الفترة ما بين 2016 إلى 2018، بلغ 315,322 شخصا.

 وفي هذا الإطار، وبخصوص دعم المصابين بداء السكري، تكلفت الجماعة بما مجموعه  575 .43 تحليلة مختبرية بمرض داء السكري للمعوزين خلال الفترة ما بين 2016 إلى 2018،  بميزانية بلغت 400 ألف درهم، فضلا عن شراء الأدوية للمرض المسجلين بمكاتب حفظ الصحة بالمقاطعات،  

وبحسب حصيلة ثلاث سنوات من عمل مجلس جماعة البيضاء، فإن هذه المبادرة، تأتي تجسيدا لسياسة القرب من المواطنين، وفي سياق العمل الاجتماعي الذي تقوم به الجماعات الترابية.

 وأشارت الوثيقة ذاتها، إلى أن جماعة البيضاء، عملت على شراء الأدوية ومعدات التشخيص المخصصة للمرضى المسجلين بمكاتب حفظ الصحة بالمقاطعات، حيث شمل هذا البرنامج الاستفادة من معدات والتحاليل المخبرية لمرضى السكري.

 وقالت الجماعة ضمن حصيلتها لثلاث سنوات، إنه "بغية تحسين وتجويد الخدمات التي يقدمها المكتب الجماعي لحفظ الصحة خاصة فيما يتعلق بالتحاليل المخبرية والتقارير الصحية، عمدت إلى تطوير منظومة البنيات التحتية الخاصة بالخدمات الجماعية لحفظ الصحة".

بالإضافة إلى إطلاق ورش تأهيل الفضاءات الخاصة، بمكاتب حفظ الصحة بالمقاطعات، قامت جماعة الدار البيضاء بتدشين مقر جديد للمختبر الجماعي لحفظ الصحة، وهو المختبر، الذي سيقدم خدمات عديدة تتعلق أساسا بما يخص الجانب الوقائي وحفظ الصحة من خلال المساهمة في محاربة الأمراض المنقولة والمعدية ومراقبة و تتبع الأوبئة ومراقبة جودة المواد المعدة للإستهلاك.

ومن جهة أخرى، رصدت جماعة الدار البيضاء، 2,5 مليون درهم، للتعاقد مع أطباء القطاع الخاص، من أجل تأمين استمرارية خدمة معاينة الوفيات وفق التشريعات الجاري بها العمل، وذلك بهدف تسهيل عمليات مراقبة الوفيات بمختلف المقاطعات، ودعم مجهودات المكاتب لحفظ الصحة الجماعية بالمقاطعات.  

التعليقات

أضف تعليقك