المجلس الاقتصادي والاجتماعي: الاستعمال المكثف يهدد الأمن المائي بالمغرب

قال المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إن الأمن المائي مهدد بشكل خطير بالاستعمال المكثف، مسجلا أن وضعية ندرة المياه في المغرب مقلقة لأن مواردها المائية تقدر حاليا بأقل من 650 متر مكعب للفرد سنويا، مقابل 2500 متر مكعب في سنة 1960.

وأضاف المجلس في تقرير حديث له، أن الموارد المائية، ستنخفض عن 500 متر مكعب بحلول سنة 2030، مضيفا أن الدراسات الدولية تشير إلى أن التغيرات المناخية يمكن أن تتسبب في اختفاء 80 في المائة من موارد المياه المتاحة في المملكة خلال الـخمسة والعشرين سنة القادمة.

وأوضح التقرير، أنه على الرغم من الخطورة البالغة للوضعية، فإن الإفراط في استغلال الموارد المائية، وخاصة المياه الجوفية، يزداد، دون الاكتراث بالتراخيص التي يفرضها القانون، في حين أن السلطات العمومية غير قادرة على وضع وسائل مراقبة فعالة، داعيا في مقابل ذلك، جميع الفاعلين إلى اتخاذ إجراءات عاجلة.

وبناء على ذلك، ووفق ما نقلت وكالة المغرب العربي للأنباء، أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الحاجة إلى التدخل بشكل عاجل لضمان الأمن المائي في المغرب، مشيرا إلى أن خاصية ندرة الموارد المائية في المغرب التي لا يمكن التراجع عنها، ستزداد أكثر إذا لم تتخذ أي تدابير أو إذا كانت الإصلاحات المعلنة بطيئة التنفيذ.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.