العدالة والتنمية يسجل عدة ملاحظات بخصوص النهوض بالمنظومة التربوية والدخول المدرسي

 العدالة والتنمية يسجل عدة ملاحظات بخصوص النهوض بالمنظومة التربوية والدخول المدرسي
الاثنين, 14. أكتوبر 2019 - 16:58

قال إدريس مسكين عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إنه بالرغم من تثميننا لمجهودات الحكومة وجميع المتدخلين في مجال النهوض بالمنظومة التربوية، إلا أننا نسجل عدة ملاحظات.

 وأضاف مسكين، تعقيبا على جواب وزير التربية الوطنية، الإثنين 14 أكتوبر الجاري بمجلس النواب، أن فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، يسجل بعض الملاحظات بخصوص الدخول المدرسي الحالي، منها ما يتعلق بالشق البيداغوجي، ومنها ما يرتبط بالموارد البشرية.

وسجل مسكين، تأخر الوزارة في إصدار الكتب المدرسية، وعدم توفيرها بالشكل الكافي في المكتبات، بالإضافة إلى ارتباك في تعميم المسارات الدولية خصوصا بالنسبة للأولى إعدادي، وعدم مواكبة أطر المراقبة التربوية وأطر التوجيه لعملية التقويم التشخيصي.

وتابع أن من بين الملاحظات أيضا، عدم تمكين أساتذة المسارات الدولية والأساتذة المدرسين بالمقررات الجديدة ومن تكوين ملائم بيداغوجيا وديتاكتيكيا، وحتى معرفيا.

أما على مستوى الموارد البشرية، نبه مسكين، إلى حرمان الأساتذة والأستاذات للسنة الثالثة على التوالي من الحركة المحلية والإقليمية، بعدما كان مكتسبا في السابق، بالإضافة إلى حرمان أطر الأكاديميات من الالتحاق بالأزواج.

وأشار المتحدث ذاته، أن هناك خصاصا كبيرا في أطر الإدارة التربوية، وفي المساعدين التقنيين وبعض التخصصات والتوجيه التربوي، ناهيك عن عودة الاكتظاظ من جديد إلى بعض الأقسام.

وفي نفس السياق، طالب البرلماني ذاته، الوزارة بالإسراع بتسوية الملفات العالقة خصوصا بالنسبة للدكاترة وحاملي الشهادات والمساعدين التقنيين، وغيرهم، وإيجاد حل لمشكل التدبير المفوض الذي لا يزال معلقا خاصة مع توقف مجموعة من عقود الصفقات في هذا المجال.

التعليقات

أضف تعليقك