الحلوطي يدعو لتخفيف العبء الضريبي على الأجراء

الحلوطي يدعو لتخفيف العبء الضريبي على الأجراء
الجمعة, 18. أكتوبر 2019 - 21:34

دعا الأمين العام لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، عبد الإلاه الحلوطي، إلى ضرورة "تخفيف العبء الضريبي على الأجراء"، مؤكدا أنه "آن الأوان للبحث عن عدالة جبائية بين الأجراء وبين ما تستفيد منه المقاولات من تحفيزات وإعفاءات وتخفيضات ضريبية".

جاء ذلك، خلال الاجتماع التشاوري، الذي انعقد مطلع الأسبوع الجاري، بين  الحكومة والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلا والاتحاد العام لمقاولات المغرب، والذي خصص لعرض التوجهات العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2020.

 وذكر بلاغ لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أن الحلوطي، أكد خلال هذا اللقاء، على ضرورة استحضار الإكراهات التي تواجه الشغيلة المغربية وباقي فئات المجتمع المغربي، منبها  إلى إلى الأعباء المالية اليومية، التي يعاني منها الموظفون والأجراء بمختلف أصنافهم.

وفيما يتعلق بمنظومة التقاعد، أشار المتحدث ذاته، إلى أنه لم يعد بالإمكان التأخر في الإصلاح الشمولي لتدارك الوضع، خاصة وأن متقاعدي بعض الصناديق يعانون من ضعف المعاش، داعيا إلى إنصاف المتقاعدين بإعادة النظر في الضرائب المقتطعة من معاشاتهم بما يمكنهم من الاستفادة من تحسين دخلهم.

 وبخصوص مشروع مالية 2020، أوضح الحلوطي، حاجة الحركة النقابية للوقت الكافي لمناقشة مشروع قانون المالية قبل أن يصبح وثيقة مهيئة للمسار التشريعي، مشددا على ضرورة إتاحة الفرصة للنقابات من أجل مدارسة الخطوط العريضة مع الحركة النقابية من أجل الاطلاع على الالتزامات اتجاه الشغيلة والتقدم بمقترحات وتعديلات.

وعلاقة  بالحوار الاجتماعي، أكد الأمين العام لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، على أهمية التوقيع على الاتفاق الاجتماعي بين الحكومة والنقابات بتاريخ 25 أبريل 2019 والذي حمل مخرجات استفادت منها الشغيلة رغم محدوديتها.

التعليقات

أضف تعليقك