"مصباح" النواب يقترح إحداث وكالة لنشر الثقافة المغربية بالخارج

"مصباح" النواب يقترح إحداث وكالة لنشر الثقافة المغربية بالخارج
الاثنين, 21. أكتوبر 2019 - 18:55

أكد عضو فريق العدالة و التنمية بمجلس النواب، فاروق الطاهري، أهمية الثقافة فيما يتعلق بالسياسات الموجهة لمغاربة المعالم، معتبرا أنه "انطلاقا من تقارير المجلس الأعلى للحسابات ورصد بعض الفاعلين، يصعب أن نتحدث عن إستراتجية ثقافية مندمجة و ناجعة".

ويعزى ذلك، وفق ما أوضح الطاهري، عشية اليوم الاثنين، في تعقيب بإسم فريق "المصباح" ضمن جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، إلى تعدد الفاعلين المؤسساتيين وغياب آليات التنسيق بينهم، مؤكدا ضرورة أجرأة ما خلصت إليه الدارسة المنجزة من قبل الوزارة سنة 2014 دراسة حول وضع سياسية ثقافية مندمجة.

 ولوضع إستراتجية ثقافية ناجعة موجهة لمغاربة العالم، قدّم الطاهري جملة المقترحات، منها إحداث وكالة لنشر الثقافة المغربية بدول المهجر، داعيا في السياق ذاته،  إلى تفعيل دور  اللجنة الوزارية التي تنسق مع مديرية التعاون والدراسات بالوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج.

 المتحدث ذاته، وبعدما أعرب عن تثمينه لتوجه الوزارة المكلفة بمغاربة العالم، نحو رقمنة ومأسسة البرامج الموجهة لمغاربة العالم، دعا إلى تفعيل جملة من الإجراءات، الرامية لتعزيز العرض الثقافي الموجه لمغاربة المهجر، من قبيل تفعيل بنود عدد الاتفاقيات المبرمة بين الوزارة الوصية ووزارات الثقافة والتربية الوطنية.

التعليقات

أضف تعليقك