هذا أهم ما جاء في كلمة سعيّد خلال أدائه اليمين الدستورية

هذا أهم ما جاء في كلمة سعيّد خلال أدائه اليمين الدستورية
الأربعاء, 23. أكتوبر 2019 - 12:21

أدى الرئيس التونسي قيس سعيّد، اليمين الدستورية، خلال جلسة استثنائية لمجلس الشعب التونسي، اليوم الأربعاء، حضرها ممثلو رؤساء عدد من الدول، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد بالبلاد، بالإضافة إلى البرلمانيين وكبار السياسيين التونسيين.

وفي كلمة له عقب أداء اليمن الدستورية، أكد سعيّد أنّ الشعب التونسي بحاجة إلى علاقة ثقة جديدة بين الحكام والمحكومين، داعيا إلى الإبقاء على مرافق الدولة خارج الحسابات السياسية.

كما شدد الرئيس التونسي على مبدأ الحرية، حرية الكل في خياراته وقناعاته، معتبرا أنه لا مجال للمساس بحقوق المرأة التونسية، وإنما سيتم العمل على تحقيق المزيد من الدعم لحقوقها، خاصة منها الاقتصادية والاجتماعية.

وبخصوص العلاقات الدولية لتونس، قال سعيّد إنّ "المهم هو التفاهم بين الأمم والشعوب"، واسترسل، امتدادنا الطبيعي هو مع أشقائنا في المغرب العربي وفي إفريقيا وفي الوطن العربي، ومع كل من يقاسم شعبنا آماله وطموحاته في كل مكان.

هذا وأردف المتحدث ذاته، إنّ "تونس ستبقى منتصرة لكل القضايا العادلة، وأولها قضية شعبنا في فلسطين"، معتبرا أنّ "هذا الموقف ليس ضد اليهود بل هو ضد الاحتلال".

وذكر الرئيس التونسي أنّ الحق الفلسطيني لن يسقط بالتقادم، بل إنّ القضية الفلسطينية ستبقى في وجدان كل أحرار تونس، منقوشة في الصدور، وعليه، يسترسل سعيّد، "آن الأوان للإنسانية جمعاء أن تضع حدا لهذه المظلمة التي تتواصل لأكثر من قرن".

التعليقات

أضف تعليقك