المسعودي يدعو إلى دعم البحث العلمي في المجال الزراعي

المسعودي يدعو إلى دعم البحث العلمي في المجال الزراعي
الجمعة, 8. نوفمبر 2019 - 17:21

دعا عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب جمال المسعودي، إلى دعم البحث العلمي في المجال الزراعي، ودعم تسريع التطور التكنولوجي في القطاع، مشيرا إلى أن موضوع الأقطاب الفلاحية يحتاج إلى تفعيل أكبر، وأن الصناعات الغذائية والتحويلية لم تلق بعد الاهتمام اللازم.

وأضاف المسعودي، في مداخلة له أثناء مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، لسنة 2020، في اجتماع لجنة القطاعات الانتاجية يوم الخميس 7 نونبر 2019، أن الواجب اليوم هو التفكير في إنجاح مرحلة التجميع والتسويق، مع إرساء الإلتقائية والانسجام بين صندوق التنمية الفلاحية وصندوق التنمية القروية، ولم لا إرساء نموذج تنموي فلاحي جديد.

وأضاف المسعودي، أن الدعم لا يجب أن يصل للفلاح فقط وإنما لأسرته كذلك، من خلال برامج جديدة في هذا الاتجاه، داعيا إلى مراعاة أنجع الزراعات المتعلقة باقتصاد وترشيد استهلاك الماء، مع إقرار تدبير معقلن للماء والمنشئات الخاصة بالريّ.

في نفس السياق، دعا عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إلى ترصيد وتقوية نتائج المخطط الأخضر حتى لا يكون ضحية ما حققه من نجاح على مستوى الوفرة، مشيرا إلى أن المخطط الأخضر أعطى دفعة قوية للقطاع الفلاحي بالمغرب، وأنه شكّل نقطة انعطاف جديدة في القطاع.

 

 
 
 
 

التعليقات

أضف تعليقك