البويسفي تنبه لضعف ولوج النساء لمناصب المسؤولية

البويسفي تنبه لضعف ولوج النساء لمناصب المسؤولية
السبت, 9. نوفمبر 2019 - 14:12

قالت إشراق البويسفي عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إنه رغم التطور المهم في نسبة عدد النساء في الإدارة العمومية، إلا أن ذلك لم ينعكس على مستوى وصول المرأة إلى مناصب القرار فمعدل ولوج النساء لمناصب المسوؤلية، ما يزال ضعيفا.

جاء ذلك، في كلمة لها مساء الجمعة 08 نونبر 2019، في إطار مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الشغل و الإدماج المهني، بلجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب.

 وأوضحت البويسفي، أن  التقرير  حول الميزانية القائمة على النتائج من منظور النوع ، أظهر أن أقل نسبة تعرفها المديرية العامة للجماعات المحلية، تصل لنسبة 7,6في المائة، فيما تبلغ هذه النسبة بوزارة العدل 15في المائة و 15,6في المائة على مستوى قطاع التربية الوطنية.

وأشارت البرلمانية ذاتها، إلى أن  معدل التأنيث بالتوالي، بلغ 47في المائة على صعيد  الجماعات المحلية و49 في المائة قطاع العدل و 41,1 في المائة للتربية الوطنية، مسجلة أن قطاع الصحة يعتبر من القطاعات الرائدة في تحقيق المناصفة و المساواة ليصل إلى 55,1 في المائة في معدل التأنيث.

في المقابل، دعت البويسفي، جميع الإدارات العمومية، إلى الانخراط في تطوير هذه الأرقام و تفعيل المناصفة في المناصب العليا  بالإضافة لتحقيق التكافؤ في التحفيزات والتقديرات المالية و الترقيات على مستوى الأجور .

إلى ذلك، أكدت المتحدثة ذاتها، أن نجاح الاستراتيجيات الوطنية لدعم جهود خلق فرض عمل رهين بتهنئة بيئة داعمة كاستقرار اقتصادي كلي، عبر تبسيط مساطر الإدارة، وتحسين البنية التحتية وكذا الاستثمار في تأهيل الرأس مال البشري .

 

التعليقات

أضف تعليقك