لشكر: قوانين "الأراضي السلالية" خلقت ثورة في المجال

لشكر: قوانين "الأراضي السلالية" خلقت ثورة في المجال
الاثنين, 18. نوفمبر 2019 - 23:19

أكد محمد لشكر، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن القوانين الجديدة المتعلقة بـ "الأراضي السلالية"، خلقت ثورة في المجال، واستجابت لعدد من المطالب التي عرفها الموضوع، من قبيل المساواة بين الرجال والنساء.

وذكر لشكر الذي حل ضيفا على برنامج "طريق المواطنة" الذي تبثه قناة تمازيغت، مساء الاثنين 18 نونبر 2019، أن هذه القوانين أجابت عن سؤال سبق لجلالة الملك محمد السادس أن طرحه في أحد خطبه، وهو "أين الثروة"، حيث تعد أراضي الجموع ثورة حقيقية لو استغلها الشباب والنساء.

وبين المتحدث ذاته، أن من بين المستجدات المهمة التي أتت بها هذه القوانين، تمليك الأراضي لذوي الحقوق بهدف خلق المشاريع الاقتصادية، موجها الشكر لوزارة الداخلية التي قامت بدراسات عديدة في المجال والتي توجت بتوصيات هامة.

وفي الوقت نفسه، تأسف عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، من كون بعض المجالس النيابية غير مواكبه للتطورات الجديدة التي عرفها المجال، موضحا أن من مهامها تحديد ذوي الحقوق، قائلا "لكن إن لم يكن مؤهل كيف يمكن له القيام بهذه المهمة".

وثمن لشكر في هذا السياق، منح القوانين الجديدة سلطة لرئيس مجلس الوصاية الإقليمي الذي هو عامل الإقليم، مبرزا أن اليقظة التي تحلى بها هذا الأخير في بعض الأقاليم بمعية المجتمع المدني، منع من تشريد عدد من ذوي الحقوق.

ودعا النائب البرلماني إلى تمليك الأراضي البورية أيضا التي تمثل 85 في المائة من مجموع الأراضي لذوي الحقوق.

التعليقات

أضف تعليقك