المصلي: الطفولة تشكل أحد الاهتمامات الرئيسية للحكومة

المصلي: الطفولة تشكل أحد الاهتمامات الرئيسية للحكومة
الثلاثاء, 19. نوفمبر 2019 - 19:06
مليكة الراضي

قالت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، إن موضوع الطفولة يشكل أحد الاهتمامات الرئيسية للحكومة ولا أدل على ذلك البرامج الكثيرة الموجهة لهذه الفئة بما في ذلك التعليم والسكن اللائق.

وأكدت الوزيرة، في تعقيبها على أسئلة المستشارين عشية الثلاثاء 9 نونبر 2019، خلال الجلسة الاسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن موضوع الطفولة ليس "شأنا حكوميا فقط بل هو شأن مجتمعي يحتاج إلى وعي المجتمع ويقظته واستقرار الأسر والبرامج الموجهة لها لأنها هي الحاضن الأساسي والطبيعي للطفل".

وأوضحت المصلي، في هذا الصدد، أن المغرب وهو يحتفل بالذكرى الثلاثين لتوقيعه على اتفاقية حقوق الطفولة، فإن هناك تقرير مهم أنجز وسبق أن قُدم في المجلس الحكومي والذي يعكس المجهودات التي بُذلت لحماية الطفولة المغربية.

وشددت الوزيرة، أنه لا يمكن تعميم صورة وحالة سلبية والقول إن الطفولة المغربية محرومة من التعليم ومن الصحة لأن التقارير والاحصائيات تكذب ذلك، مبينة أن هناك بعض الفئات القليلة والمحصورة تعاني من بعض الاشكاليات.

ولفتت المصلي، إلى أن المقاربة المندمجة التي تنهجها الحكومة بالتقائية مع جيمع الفاعلين هي الجواب الحقيقي على هذه الاشكالات التي تعيشها الطفولة المغربية، مشيرة إلى إحداث أجهزة ترابية مندمجة لحماية الطفولة والتي ستعرف الانطلاقة بخمس مدن مغربية، إضافة إلى المخطط المندمج للطفولة الذي سيتم تنزيله بمجموعة من الأقاليم بمقاربة مندمجة وترابية، وأكدت أن هذا البرنامج سيكون له أثر إيجابي.

وتابعت أن الوزارة تشتغل على خطة بتعاون مع مختلف الشركاء لحماية الأطفال من الاستغلال في التسول، مؤكدة أنه سيتم الاعلان عن تدابير هذا البرنامج في الأيام المقبلة لأن المشروع جاهز وتم عرضه على الهيئات الشريكة.

 

التعليقات

أضف تعليقك