8 في المائة فقط من المقاولات المغربية تسيرها نساء

8 في المائة فقط من المقاولات المغربية تسيرها نساء
الثلاثاء, 19. نوفمبر 2019 - 23:25
مليكة الراضي

سجلت المندوبية السامية للتخطيط، أن حضور النساء على مستوى تدبير المقاولات الكبرى والصغيرة لا يزال ضعيفا، مشيرة إلى أن 8 في المائة فقط من النساء يسيرن المقاولات الكبرى مقابل 13 في المائة بالنسبة للمقاولات الصغيرة جداً والصغرى والمتوسطة، كما تتراوح هذه النسبة بين 3% و17% حسب قطاع النشاط.

وبالنسبة لتوزيع المقاولات حسب جنسية المسيرين، فقد أظهرت نتائج بحث ميداني للمندوبية السامية للتخطيط، أن 5% من هاته المقاولات (4% من المقاولات الصغيرة جداً والصغرى والمتوسطة و15% من المقاولات الكبرى)يسيرها أشخاص من جنسية أجنبية، 29%منهم نساء.

وعلى مستوى التكوين المستمر، فقد قامت 26% من المقاولات بأنشطة لتقوية القدرات لفائدة مستخدميها، وتصل هذه النسبة إلى 75%لدى المقاولات الكبرى مقابل 34%لدى المقاولات الصغرى والمتوسطةو18%لدى المقاولات الصغيرة جدًا. 

أما اعتماد التكنولوجيا الحديثة في تسيير المقاولات فلا يزال ضعيفا حسب المعطيات ذاتها، فإذا كان31% من المقاولات تتوفر على موقع إلكتروني، فإن 35% فقط من هذه المقاولات تستعمله في إطار مهني فقط، ويتعلق الأمر خصوصا بالمقاولات الكبرى (43%). وتصل هذه النسبة إلى 82% بالمقاولات الصغيرة جدًا والصغرى والمتوسطة.

التعليقات

أضف تعليقك