مندوبية التخطيط: 39 بالمائة من المقاولات حققت نسبة استثمارات مهمة خلال 3 سنوات

مليكة الراضي

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، أن 39 في المائة من المقاولات المغربية حققت نسبة استثمارات مهمة خلال السنوات الثلاث الماضية، مشيرة إلى أن هذه النسبة بلغت 80 في المائة بالنسبة للمقاولات الكبرى و49,5 في المائة بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة، و29,4 في المائة بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا. 

وأوضحت المندوبية في بحث ميداني توصل pjd.ma بنسخة منه، أن حجم المقاولة يعتبر عاملا محددا في عملية الاستثمار، إلا أن هذه العملية غالبا ما يعوقها نقص في التمويل بالنسبة لـ74% من المقاولات باختلاف أحجامها.

وبخصوص مناصب الشغل، صرح نصف أرباب المقاولات بإقدامهم على إحداث مناصب شغل في السنوات الثلاث، وتصل هذه النسبة إلى 90% لدى المقاولات الكبرى و70% لدى المقاولات الصغرى والمتوسطة مقابل 38% بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا.

 وتوظف المقاولات الكبرى، حسب البحث ذاته، أشخاصا ذوي كفاءات عالية (مهندسين وأطر عليا)، بينما توظف المقاولات الصغيرة جدا بشكل أساسي تقنيين متخصصين وعمال مؤهلين، وتتم غالبية مناصب الشغل المحدثة (71%) نتيجة عملية التعويض أو في إطار توسيع نشاط المقاولة (64%).

وبالنسبة للمعيقات الكبرى للاستثمار والتشغيل فحسب تصور أرباب المقاولات، أبانت المعطيات ذاتها، أنها تلجأ واحدة من كل خمس مقاولات للتمويل الخارجي، معظمه (93%) يأتي من قروض بنكية، وترتفع هذه النسبة إلى 46% بالنسبة للمقاولات الكبرى مقابل 18% بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، وتعتبر هذه الأخيرة الأكثر عرضة لصعوبات الولوج إلى التمويل والذي يشكل عقبة كبيرة بالنسبة لـ 40% منها.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.