شيشاوة..عديلي والصوفي يبرزان التوجه الاجتماعي لمشروع مالية 2020

شيشاوة..عديلي والصوفي يبرزان التوجه الاجتماعي لمشروع مالية 2020
الاثنين, 9. ديسمبر 2019 - 11:37

عبد النبي اعنيكر

قال حسن عديلي، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إن مشروع قانون المالية لسنة 2020، يبصم على توجهات اجتماعية تعكس دعم الحكومة السابقة والحالية التي يقودها العدالة والتنمية للسياسات الاجتماعية.

وكشف عديلي، في لقاء تواصلي نظمته الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بشيشاوة مساء السبت 07 دجنبر الجاري بشيشاوة، أن دعم الحكومة للسياسات الاجتماعية انتقل في قانون المالية لسنة 2020 إلى 72 مليار درهم بدل 62، وهو نفس الشيء بالنسبة لقطاع الصحة الذي انتقل من 16 مليار درهم إلى 18 مليار درهم.

وبخصوص البرامج الاجتماعية، أبرز عديلي، أنه تم رفع اعتمادات برنامج "تيسير" إلى 1.85 مليار درهم، وتم تعميمه على جميع الجماعات القروية إلى حدود المستويات الإعدادية بما في ذلك المدن.

المتحدث ذاته، دعا الى تطوير السياسة والحماية الاجتماعية ومواجهة نواقص النموذج التنموي في ضوء ما يشهده المغرب من تحسن مستوى مناخ الاستثمار الذي بلغ الرتبة 53، المحفز للاستثمارات الأجنبية، كما دعا لتعميم المنحة لفائدة تلاميذ وطلبة شيشاوة على غرار مجموع من أقاليم المملكة، وتعزيز التعاون المشترك للدفع في اتجاه إحداث الملحقة الجامعية مع الجهات المعنية.

من جهته، قال حمزة الصوفي، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إن العدالة والتنمية سواء في حكومة الأستاذ عبد الإله ابن كيران أو في حكومة الدكتور سعد الدين العثماني، عمل على تقليص مديونية المغرب والاستدانة من الخارج، بعد أن تم تحويل القروض للاستمارات الكبرى من بناء للسدود والقناطر ومشاريع الطرق السيارة.

وأضاف الصوفي، أنه خلال 4 سنوات فقط خلقت الحكومة  34000 منصب شغل في التعليم لوحده، فضلا عن دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة، ومواصلة تخفيض نفقات التسيير ب 182 مليار.

وأشار المتحدث ذاته، إلى جهود حزب العدالة والتنمية، لاستعادة الثقة في المؤسسات وفي الحياة السياسية، وفي مواجهة من وصفهم بـ"جنود اليأس والتيئيس".

 

التعليقات

أضف تعليقك