في يومها العالمي..أزيد من 422 مليون شخص يتحدثون لغة الضاد

في يومها العالمي..أزيد من 422 مليون شخص يتحدثون لغة الضاد
الأربعاء, 18. ديسمبر 2019 - 14:21

يحتفي العالم كل يوم 18 دجنبر من كل سنة باليوم العالمي للغة العربية، التي تعد أكثر لغات العالم انتشارًا، حيث يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة ويتوزع معظمهم بالوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي السنغال وإرتيريا ودول أخرى.

    وفي إطار دعم وتعزيز تعدد اللغات وتعدد الثقافات في الأمم المتحدة، اعتمدت الأمم المتحدة قرارا بالاحتفال باليوم العالمي للغة العربية وهو اليوم الذي يصادف إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل المعتمدة في الأمم المتحدة.

   وأثّر انتشار الإسلام في مجموعة من الدول، في ارتفاع مكانة اللغة العربية، وأثرت العربية، تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر في كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والكردية والأوردية والماليزية والإندونيسية والألبانية وبعض اللغات الإفريقية الأخرى مثل الهاوسا والسواحيلية، وكذا بعض اللغات الأوروبية وخاصةً المتوسطية منها كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية.

واللغة العربية تُدّرس تدريسا رسميا أو غير رسمي في كثير من الدول العربية والإسلامية والدول الإفريقية المحاذية للوطن العربي، ففضلا عن كونها اللغة الرسمية في كل دول الوطن العربي، فهي كذلك إحدى اللغات الرسمية الست في منظمة الأمم المتحدة، ويتعلق الأمر بالانجليزية والصينية والاسبانية والفرنسية ‏والروسية.

 

 

التعليقات

أضف تعليقك