المغرب ضيف شرف مهرجان اليوم العالمي للغة العربية بتايلاند

المغرب ضيف شرف مهرجان اليوم العالمي للغة العربية بتايلاند
الخميس, 19. ديسمبر 2019 - 12:28

شارك المغرب على مدى يومين في مهرجان اليوم العالمي للغة العربية، حيث كانت المملكة ضيف شرف هذه التظاهرة التي استقطبت المئات من عشاق هذه اللغة، بنحو ألف مشارك يمثلون 16 جامعة و44 مدرسة بكل من تايلاند وماليزيا.

وشكل رواق المغرب الذي أقيم بالمناسبة فضاء للقاء والتآخي، لاسيما بالنسبة للعديد من الطلبة التايلانديين الذين أكملوا دراستهم الجامعية والعليا بالمغرب، وتميز حفل الافتتاح بأداء مجموعة غنائية للأغنية الشهيرة لمجموعة ناس الغيوان "الله يا مولانا" وأغاني أخرى دينية من الربرتوار المغربي الأصيل.

وفي كلمة بالمناسبة، سلط عبد الغني الشرفي نائب سفير المغرب ببانكوك، في عرض حول اللغة العربية، الضوء على أهمية هذه اللغة وثرائها ومكانتها وقوتها في الوقت الراهن والمستقبل، مضيفا أن اللغة العربية هي اللغة الأم لحوالي 440 مليون شخص، وأيضا اللغة الرابعة عالميا من حيث عدد المتحدثين بها بعد الصينية والإنجليزية والإسبانية.

وأبرز أن اللغة العربية أسهمت في تطور العلم حيث تمت ترجمة الإرث اليوناني والروماني للعربية مما سهل الحفاظ عليه بعد سقوط الامبراطورية الرومانية، ووضعه رهن إشارة باقي الحضارات الأخرى.

وبخصوص الجانب الثقافي للتعاون المغربي التايلاندي، تطرق الشرفي الى مبادرات المملكة في الميدان الأكاديمي وتدريس اللغة العربية وعلوم الدين، مشيرا إلى إبرام وزارتي التربية بالبلدين في 2018 اتفاقية تعاون، وانعقاد أول اجتماع للجنة مشتركة حول التعليم مؤخرا لها في هواهين بجنوب تايلاند.

وذكر الدبلوماسي المغرب أيضا بالمنح التي تقدم للطلبة التايلانديين في الجامعات المغربية وتكوين الأئمة في معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات، الذي قام بتكوين أول فوج من ستة أئمة تايلانديين، فضلا عن اتفاقيات التعاون المبرمة بين جامعات مغربية وتايلاندية

التعليقات

أضف تعليقك