المصلي تعلن قرب إخراج قانون العمال الاجتماعيين

المصلي تعلن قرب إخراج قانون العمال الاجتماعيين
الثلاثاء, 21. يناير 2020 - 14:08

قالت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، إن الوزارة بصدد إخراج قانون العمال الاجتماعيين، الذي سيمكن مؤسسات الرعاية الاجتماعية من أطر محترفة وآلية تجويد منظومة الخدمات.

وأضافت المصلي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، عشية أمس الإثنين 20 يناير الجاري، أن المحور الأساسي في تطوير مؤسسات الرعاية الاجتماعية، هم الكوادر والأطر البشرية الذين نصطلح عليهم بـ"العاملين الاجتماعيين".

وأبرزت الوزيرة، جوابا على سؤال حول "مآل قانون العاملين الاجتماعيين"، أهمية تأطير العمال الاجتماعيين في مجال المأسسة وتجويد الرعاية الاجتماعية بشكل عام، وقالت إن "هذا القانون سبق تقديمه في المجلس الحكومي، ونحن الآن بصدد إدخال تعديلات نهائية عليه، في إطار لجنة وزارية مشتركة قبل أن يقدم للمجلس الحكومي".

وجوابا على سؤال في موضوع "دعم ميزانية تسيير دور الطالب والطالبة"، أكدت المصلي، أن هذه الدور تشكل نسبة 75 بالمائة ضمن مجمل دور الرعاية الاجتماعية البالغ عددها 1150، مشددة على أن مؤسسة التعاون الوطني تقدم دعما يقدر بـ 110 مليون درهم، وهو مبلغ يفوق 70 بالمائة من المنحة السنوية الإجمالية. 

وأشارت المصلي، إلى أن المسؤولية مشتركة في مجال العناية بهذه الدور، في إطار مقاربة تشاركية ترابية مع الجهات والجماعات الترابية، مع إدراج الاكاديميات التعليمية لأن دور الطالبة هي فضاءات لاستكمال التمدرس. وأبرزت أن وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة الأسرة تقوم بدور الالتقائية بين المتدخلين.

وجوابا على سؤال التأهيل المادي لمؤسسات الرعاية الاجتماعية، أكدت المصلي، اشتغال الوزارة على إخراج النصوص التنظيمية لاستكمال الاطار القانوني والتنظيمي 15-65 المنظم لهذه المؤسسات، إضافة إلى قانون العمال الاجتماعيين للانتقال الى مستوى المهنية في العمل،  ثم الاشتغال على إحصاء محين للبنيات التحتية بمقاربة جهوية لإشراك الجهات والجماعات الترابية.

التعليقات

أضف تعليقك