العثماني يدعو الصحفيين إلى الالتزام بأخلاقيات المهنة ومبادئها

العثماني يدعو الصحفيين إلى الالتزام بأخلاقيات المهنة ومبادئها
الأربعاء, 22. يناير 2020 - 19:52

قال رئيس الحكومة، الدكتور سعد الدين العثماني، إن لكل المهن ومنها مهنة المتاعب "الصحافة" أخلاقيات محددة، موضحا أنه لا يمكن أن نمارس مهنة بنجاح إلا إذا التزمنا بأخلاقيات المهنة ومبادئها، كاحترام الآخر والصدق وتجنب الكذب، التي تبنى عليها قواعد الأخلاق.

وأضاف العثماني، في كلمة له أمام طلبة المعهد العالي للصحافة والإعلام بالدار البيضاء، بمناسبة تخرج الفوج 25، اليوم الأربعاء، أنه بدون احترام المبادئ والأخلاق، تفسد حياة الناس، مبرزا أن المصداقية والثقة أساس العمل الصحافي المحترم، لأن فقدان الثقة يضع مصداقية الصحافي والصحيفة على المحك.

ولتبيان أهمية الالتزام بأخلاقيات المهنة، أوضح المتحدث ذاته، أنّ الذي نعاني منه اليوم على الصعيد العالمي هو تزييف الأخبار وتزوير الحقائق، مبرزا أن هذا التزييف والتزوير يسمم الأجواء ويخرج الأمور عن طبيعتها.

وشدد رئيس الحكومة، على ضرورة التثبت من الخبر قبل نشره، في ظل التطور المهول في تكنولوجيا الإعلام ودخول الانترنيت ومواقع التواصل الاجتماعي، موضحا أن هذه التطورات غيرت معايير الإعلام وقلبتها رأسا على عقب، لأنها تجعل الوصول إلى الأخبار والمعلومات عملا سهلا، ومخاطر التلفيق والتزييف أصبحت كثيرة أيضا.

وذكر العثماني، أنه بدون القدرة على التمييز والتثبت، تنتشر الأخبار الزائفة بسبب الكسل الفكري وعدم البحث عن مصدر المعلومة، والتثبت من مصداقيتها.

التعليقات

أضف تعليقك