من يقف وراء تخريب وسرقة حاويات النفايات بالمحمدية؟

من يقف وراء تخريب وسرقة حاويات النفايات بالمحمدية؟
الثلاثاء, 4. فبراير 2020 - 17:31

عبّر عبد المنعم بيدوري، نائب رئيسة جماعة المحمدية، المكلف بملف التدبير المفوض لقطاع النظافة، عن استغرابه الشديد، من إقدام مجهولين على تخريب حاويات النفايات وسرقة بعضها على مستوى أحياء المدينة، وذلك بعد أقل من أسبوعين على إعطاء انطلاقة الاشتغال بالآليات الجديدة لشركة"SOS Mohammedia" المفوض لها لقطاع النظافة ﻭﺍﻟﻨﻔﺎﻳﺎﺕ بالمحمدية.

وقال بيدوري في تصريح لـ pjd.ma، "للأسف مند انطلاق الشركة الجديدة، ونحن نشهد بعض الأعمال التخريبية وسرقات لحاويات النفايات"، مشيرا إلى معاينته لأعمال تخريب غطاء الحاوية تحت الأرضية بحي "الحسنية" بالقرب من دار المواطن بالمحمدية، فضلا سرقة حاويتين من الطريق الساحلية من سعة 660 لتر.

وحول الإجراءات والتدابير التي يعتزم المجلس اتخاذها لمحاصرة هذه الممارسات، أكد نائب رئيسة جماعة المحمدية، أن المجلس سيعمل على إطلاق حملات تحسيسية، لإبلاغ الرأي العام المحلي، بتداعيات هذه السلوكيات على واقع النظافة بالمدينة، مضيفا "بعدها بطبيعة الحال سنعتمد قرارا تنظيميا بالمجلس الجماعي، لترتيب الجزاءات على مثل هذه المخالفات".

وتابع بيدوري، أن المجلس الجماعي لمدينة المحمدية، في تواصل دائم مع السلطات المحلية للحفاظ على هذه الحاويات، والحد من أعمال سرقتها وتخريبها، مردفا أن المجلس يعول أيضا على دور المجتمع المدني، في توعية وتحسيس وتنبيه ساكنة المدينة لخطورة هذه الممارسات، وأنه حريص على تطوير خدمة قطاع النظافة بكل الوسائل بتعاون مع الشركة المكلفة بالتدبير المفوض.

وبخصوص أسباب تخريب الحاويات وسرقة بعضها، قال بيدوري إن هناك عوامل متعددة ترتبط أحيانا بالسلوكيات "المشينة والشاذة" لبعض الأشخاص تجاه كل ما يدخل في نطاق الملك العمومي، فيما ترتبط أحيانا أخرى ببعض تجار البلاستيك ممن يشتغلون فيما يسمى بـ "البوعارة" أو "الميخالة".

وعمّا إذا كانت هناك جهات غير معروفة، تقف وراء تخريب وسرقة حاويات الأزبال بمدينة الزهور، استعبد نائب رئيسة جماعة المحمدية، المكلف بملف التدبير المفوض لقطاع النظافة، هذا الأمر، معتبرا أنه من الصعب توجيه الاتهام لأي جهة معينة، خاصة أن الأمر يتعلق بحالات معزولة.

يشار إلى أنه، تم إعطاء الانطلاقة الفعلية للاشتغال بالآليات الجديدة لشركة SOS Mohammedia المفوض لها لقطاع النظافة ﻭﺍﻟﻨﻔﺎﻳﺎﺕ بالمحمدية بتاريخ 20 يناير 2020، بحضور رئيسة جماعة المحمدية وعامل عمالة المحمدية، حيث وزعت الشركة 800 حاوية على مختلف أحياء مدينة الزهور.

التعليقات

أضف تعليقك