إدعمار: حصيلة عمل المجلس الجماعي للمدينة مشرفة واستثنائية

أكد رئيس المجلس الجماعي لتطوان، محمد إدعمار، أن حصيلة عمل المجلس الجماعي للمدينة مشرفة وتعكس صدقية التقديرات، واصفا إياها بالاستثنائية والجيدة والممتازة.

جاء ذلك خلال انعقاد الدورة العادية لشهر فبراير، الخميس 6 فبراير 2020، بقاعة الجلسات محمد أزطوط، وهي الدورة التي تضمنت 23 نقطة.

وفي ما يخص ميزانية الجماعة، أفاد إدعمار أن الجماعة حققت ما مجموعه 336 مليون درهم خلال سنة 2019، بنمو إجمالي بلغ 11 مليون درهم، مقارنة مع سنة 2018 التي حققت الجماعة فيها مبلغ 325 مليون درهم، مشيرا إلى أن التوقعات التي تم اعتمادها في دورة أكتوبر 2018 تم تحقيقها بنسبة 87 في المائة، وهو إنجاز مالي حقيقي دخل في حسابات الجماعة، موضحا أن بعض التوقعات التي شملت بعض البنود وخاصة الرسمين المفروضين على الاقامات السياحية واحتلال الملك العمومي عرفت تجاوز التوقعات بنسبة بلغت 197 في المائة.

وفي حديثه عن حصيلة عمل الأقسام والمصالح، وهي الحصيلة التي وصفها بالمشرفة، قدم إدعمار اعتمادا على التقارير التي تم إنجازها من طرف أطر الجماعة والتي خصت كل قسم على حدة، عرضا معززا بالأرقام والإنجازات التي تم تحقيقها خلال سنة 2019.

وورد في عرض المسؤول الجماعي، أن المجلس عقد سبع دورات في تاريخها المحدد، وتم خلالها التداول والمصادقة على جل المشاريع المقترحة، توجت بصدور 82 مقررا في مختلف الأهداف والقطاعات، وتسجيل صفر مقرر غير مؤشر.

وفي هذا الصدد، نوه رئيس المجلس الجماعي بأداء المجلس بأغلبيته ومعارضيه، وبالسلطات المحلية التي تعتبر الشريك الأول للجماعة، مشيدا بمجهودات المصالح المالية من خازن إقليمي والمدير الإقليمي للمالية والمصالح الخارجية، والمجتمع المدني والأمن الوطني.

وبالنسبة للاقامات السياحية، يسترسل المتحدث ذاته، بلغت مداخيلها 108 في المائة بالنسبة للرسم المفروض على الاحتلال المؤقت للملك العمومي، في حين كانت المداخيل المتوقعة 93 في المائة، معتبرا أن هذه الأرقام دليل صدقية وواقعية التقديرات، معتبرا أن هذا الإنجاز لا يمكن أن يتحقق في غياب التحصيل، ولذلك، وزعت مصلحة الوعاء الضريبي إشعارات وصلت إلى ما مجموعه 2821.

وإلى جانب التحصيل التجأت الجماعة إلى ترشيد النفقات، حيث تم خفض فاتورة استهلاك الإنارة العمومية رغم إضافة 1200 نقطة ضوئية في المجال الترابي لمدينة تطوان، وذلك بفضل تغيير 8758 مصباح عادي بمصابيح اقتصادية.

وبخصوص ترشيد فاتورة الهاتف، يقول إدعمار، انخفضت بـ 50 في المائة، مع تسجيل الاستفادة من الهواتف، سواء بالربط العادي أو بالألياف البصرية، منوها بالأرقام التي تم تسجيلها فيما يخص الاقتصاد في فاتورة البنزين.

أما فيما يخص ملف الأحكام الصادرة ضد الجماعة، أفاد إدعمار أنه تمت تأدية ما مجموعه 66 مليون درهم من خلال تنفيذ 23 حكم نهائي، في حين استطاعت الجماعة ضمان 40 حكم قضائي لصالحها خلال سنة 2019.

وذكر المسؤول الجماعي أن الجماعة استطاعت تحقيق فائض حقيقي بلغ 71.5 مليون درهم، بينما كان الفائض التقديري خلال دورة أكتوبر الماضي 45.7 مليون درهم.

وتابع، أما بخصوص المجال البيئي، أعلنت الجماعة أنها غرست 1090 وحدة تشمل النباتات والأشجار، شملت 37 موقعا، الأمر الذي ساهم في تصنيف مدينة تطوان كمدينة بيئية بامتياز.

وبالنسبة للتسيير الإداري، أبرز إدعمار أنه تم خلال سنة 2019، إنجاز أكثر من 3 مليون عملية إشهاد، وأكثر من 616 ألف وثيقة للحالة المدنية، مُنوها بدور الديمومة الذي تقوم به مصلحة الإشهاد على الإمضاء خارج التوقيت الإداري والأعياد وفي نهاية الأسبوع.

واسترسل المتحدث ذاته، أنه خلال سنة 2019 توجت مدينة تطوان على التوالي كمدينة صديقة للطفولة، وكعاصمة للمجتمع المدني، كما تنظم المؤتمر الدولي بها.

وفي المجال الثقافي، يقول إدعمار، عرفت مكاتب القرب العاملة تحت إشراف الجماعة إقبالا متزايدا لدورها خلال سنة 2019، حيث بلغ العدد 35 ألف زائر قار.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.