الوفي: الحكومة معبأة لتنزيل إستراتيجية تعزيز ارتباط المغاربة ببلدهم الأصل

الوفي: الحكومة معبأة لتنزيل إستراتيجية تعزيز ارتباط المغاربة ببلدهم الأصل
الثلاثاء, 11. فبراير 2020 - 22:15

أكدت نزهة الوفي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي المغاربة المقيمين بالخارج، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، أن الحكومة معبأة ومجندة لتنزيل الإستراتيجية التي تخص تعزيز ارتباط المغاربة ببلدهم الأصل، والدفاع وحماية الحقوق المكتسبة، ثم استثمار الكفاءات البارزة منهم، والاستفادة منها وإدماجها في الأوراش التنموية ببلادنا.

وأبرزت الوفي، في جواب لها خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء، أن وزارتها تشتغل بهذا الخصوص على ثلاثة مستويات، تهم المأسسة والحوكمة والرقمنة، قائلة "إننا نريد أن تكون سنة 2020، ورشا لتسريع إصلاح الورش القنصلي الذي تقوم به وزارة الخارجية منذ سنة 2015".

وأشارت المسؤولة الحكومية، إلى أنه سيتم الإعلان عن كل أبعاد هذا الورش، فيما يتعلق بالحوكمة والرقمنة، وأيضا ما يتعلق بنطومة تلقي الإجابات على الشكايات في علاقتها بالرقمنة، وما يتعلق كذلك بتجويد الخدمات جواز السفر، البطاقة الوطنية والحالة المدنية.

لدينا فريق عمل من الخبراء، تردف الوافي، داخل الوزارة مكلف حاليا مع قطاعات أخرى بالقيام بدراسة تقييمية للاتفاقيات بما يناسب حماية حقوقهم خاصة في الظرف والسياق الحالي، وأيضا فيما يتعلق بتثمين واستثمار الكفاءات البارزة  على مستوى كل القطاعات وتعزيز المكتسبات الموجودة، بحيث لدينا شبكة على مستوى كل القارات.

وأضافت الوفي، أن وزارتها تشتغل اليوم على مأسسة هذا الرصيد من العمل في إطار برامج  أفقية، مع مختلف القطاعات الحكومية، من أجل أن تكون البرامج بهذا الخصوص مستدامة.

 

--

التعليقات

أضف تعليقك