لكحيلي: المغرب يتوفر على الإرادة السياسية من أجل تنزيل الجهوية | الموقع الإلكتروني لحزب العدالة والتنمية

الدار البيضاء الكبرى سطات

لكحيلي: المغرب يتوفر على الإرادة السياسية من أجل تنزيل الجهوية

لكحيلي: المغرب يتوفر على الإرادة السياسية من أجل تنزيل الجهوية
الخميس, فبراير 13, 2020 - 12:13

قال عبد المالك لكحيلي، نائب رئيس مجلس جماعة الدار البيضاء، إن الجهوية المتقدمة ورش إصلاحي اعتمدت الحكومة تنزيله بمرجعية دستورية وتوجيه ملكي حرص على رفع وتطوير البرامج التنموية على المستوى المحلي.

وأكد لكحيلي، في كلمته خلال الملتقى المغربي الاسباني للامركزية والجهوية بالمغرب واسبانيا، الذي نظمته كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، بحر الأسبوع المنصرم، أن الإرادة السياسية موجودة ولا أدل على ذلك مسايرة المخطط التشريعي وتصويت البرلمان الأسبوع  الماضي على مشروع القانون المتعلق بتبسيط المساطر.

  وأوضح أن خيار الجهوية ليس  "قرارا اداريا وإرادة سياسية فقط ولكنه في العمق ثقافة لأن كثير من المسؤولين في المركز يصعب عليهم التنازل عن القرار الى من هم دونهم وتحت اشرافهم في الجهات، لذلك فإن مثل هذه اللقاءات والمنتديات ينتظر منها أن تلعب هذا الدور في تغيير العقلية وتجاوز التحدي".

وأبرز أن المغرب، أخذ قراره في اعتماد نمط الجهوية المتقدمة وتفويت جزء مهم من الاختصاصات والمهام المركزية الى الجهات، غير أن هذه الولاية التي تعتبر ولاية تأسيسية عرفت تعثرا في تنزيل مقتضيات هذا الخيار على مستوى اتخاذ القرار الاداري، وخصوصا عل مستوى صرف الميزانية، كما عرف تعثرا على مستوى توفيق اللامركزية واللاتمركز مما أخر التنزيل السليم للجهوية المتقدمة وجعل العديد من المجالس الجهوية شبه مشلولة، يضيف لكحيلي.

 

التعليقات

أضف تعليقك