خبيرة مغربية تفوز بجائزة دولية في مجال الابتكار الزراعي

أعلنت جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، اليوم الخميس، بأبوظبي، عن الفائزين في دورتها الثانية عشرة، ضمنهم خبيرة مغربية.

وأفادت الجائزة في بيان، بأن مديرة البحوث بالمعهد الوطني للبحث الزراعي بمراكش، حسناء الحراق، فازت في فئة “الشخصية المتميزة في مجال النخيل والتمر والابتكار الزراعي”، وذلك مناصفة مع كازو شينوزاكي من اليابان.

وفي فئة “الدراسات المتميزة والتكنولوجيا الحديثة”، نال الجائزة بحث بعنوان  “التكاثر الحيوي الناشئ في نخيل البلح: أ، مورفو ديفو – إستراتيجية التكيف الديناميكي خلال التنمية في وقت مبكر”، تقدمت به إكرام بليلو، من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بالسعودية.

تجدر الإشارة إلى أن قيمة الجائزة في فئة “الدراسات والتكنولوجيا الحديثة”، وفئة “المشاريع التنموية الرائدة”، تبلغ مليون درهم إماراتي (272 ألف دولار)، فيما يحصل كل فائز في “فئة الابتكارات الرائدة والمتطورة لخدمة القطاع الزراعي”، و”فئة الشخصية المتميزة”، على مبلغ مالي قدره 750 ألف درهم إماراتي (204 ألاف دولار(.

وقال الخبير الزراعي عبد الوهاب زايد، الأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، في تصريح صحفي بالمناسبة، إن الفائزين بمختلف فئات الجائزة هم بمثابة قيمة مضافة تسهم في تطوير قطاع نخيل التمر والابتكار الزراعي على مستوى العالم، معربا عن أمله في أن تحظى الجائزة في دورتها المقبلة بمزيد من المشاركات لخدمة هذا القطاع والنهوض به على كافة المستويات.

من جهته، أشار عضو مجلس أمناء الجائزة، هلال حميد ساعد الكعبي، إلى أن عدد المرشحين لنيل الجائزة في دورتها الثانية عشرة وصل إلى 141 مرشحا يمثلون 28 دولة حول العالم.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.