سكال يترأس انعقاد لجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع

سكال يترأس انعقاد لجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع
الثلاثاء, 18. فبراير 2020 - 17:01

 ترأس عبد الصمد سكال، رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، الثلاثاء 18 فبراير 2020، أشغال دورة فبراير 2020 التي عقدتها لجنة الإشراف والمراقبة الخاصة بالوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بمقرها بالرباط.

وبحسب بلاغ توصل به Pjd.ma، تم في مستهل الاجتماع، المُصادقة على محضر الاجتماع السابق للجنة (دورة شتنبر 2019)، تلته الدراسة والمصادقة على التقرير السنوي لأنشطة الوكالة وسيرها ووضعيتها المالية برسم سنة 2019، الذي أبرز فيه محمد علال، مدير الوكالة الجهوي لتنفيذ المشاريع، بأنه تم خلال هذه الفترة إنجاز عدة مشاريع وما يرتبط بها من دراسات تقنية ومعمارية لازمة، بالإضافة إلى عقد الصفقات ذات الصلة وتتبع تنفيذها، موضحا أن سنة 2019 تميزت بانطلاق أشغال عدة مشاريع، واستكمال المشاريع المبرمجة في السنوات السابقة.

ووفق المتحدث ذاته، همت المشاريع المبرمجة، بناء وإعداد 67 مسلكا طرقيا بطول إجمالي 413 كلمترا، و4 منشآت فنية بملغ مالي قدره 515 مليون درهم، تم الانتهاء من أشغال 33 مشروعا منها ويجري حاليا تنفيذ أشغال 24 مشروعا، بالإضافة إلى المشاريع المبرمجة برسم سنة 2020 وتهم بناء وإعداد 27 مسلكا طرقيا بطول إجمالي 188 كيلمترا و3 منشآت فنية بمبلغ مالي قدره 236 مليون درهم.

وتابع، بالإضافة إلى "الانتهاء من أشغال 68 مشروعا تندرج ضمن المشاريع الموروثة عن الجهتين السابقتين وفي طور تصفية 3 مشاريع متبقية".

وأضاف علال، تم أيضا الانتهاء من إنجاز جميع الأشغال المبرمجة برسم سنتي 2016 و2017، والتي تهم تأهيل المؤسسات التعليمية وتجهيزها بالمرافق الصحية، والشروع في أشغال إحداث وتأهيل 5 مدارس جماعاتية بكل من عمالة الصخيرات تمارة وإقليم سيدي سليمان، بالإضافة إلى البرمجة المتعلقة بسنة 2020 على مستوى إقليمي الخميسات وسيدي قاسم، وتمت برمجة تأهيل وتجهيز ثلاث مؤسسات تعليمية لإعادة فتحها كمراكز الفرصة الثانية بعمالة الصخيرات تمارة واقليمي سيدي سليمان والقنيطرة.

وذكر أن هناك مشاريع في طور إنجاز وتأهيل، من قبيل سبعة مراكز صحية، ومشروع بناء مركب اجتماعي تربوي بالقنيطرة، الذي تم إنجاز الدراسات المعمارية والتقنية الخاصة به.

وتابع المتحدث ذاته، أنه يتم الآن تجهيز 27 مركزا بالطاقة الشمسية، والشروع في إعداد الدراسات التشخيصية لمراكز أخرى في إطار تنفيذ برنامج دعم النجاعة الطاقية بمؤسسات الرعاية الاجتماعية

وأضاف علال، أنه تمت الدراسة والمصادقة على برنامج عمل الوكالة برسم سنة 2020، ومشروع ميزانية الوكالة وكذا قانون الإطار لسنة 2020، والقوائم المحاسباتية والمالية المتعلقة بمالية الوكالة برسم سنة 2019 ودليل المساطر ومرجع الكفاءات والمهن الخاصين بالوكالة برسم سنة 2020.

من جانبها قدمت ليلى التازي مراقبة الدولة لدى الوكالة، تقريرا برسم سنة 2018.

في ختام الاجتماع، جدد أعضاء لجنة الإشراف والمراقبة تنويههم بالعمل النوعي الذي يقوم به أطر الوكالة بتعاون مع الشركاء المؤسساتيين لمجلس الجهة، ويظهر ذلك من خلال حجم المشاريع المنجزة، مع الحرص الشديد على احترام القوانين الجاري بها  العمل وتحسين آجال مستحقات المقاولات الذي بلغ معدل 12 يوما، ومن شأن ذلك، يؤكد سكال، المساهمة في تحقيق التنمية بتراب الجهة، داعيا إلى مواصلة بذل المزيد من المجهودات من أجل ضمان استمرارية هذه الدينامية الإيجابية.

التعليقات

أضف تعليقك