صندوق النقد الدولي يشيد بمسار تقدم الإصلاحات بالمغرب

قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، اليوم الخميس بالرباط، إن المغرب يشكل أحد البلدان “القلائل” في إفريقيا التي تحقق 22 في المائة من ناتجها الداخلي الخام على شكل إيرادات.

وسجلت جورجييفا، خلال اجتماع لها مع طلاب من جامعة محمد الخامس وجامعة ابن طفيل والجامعة الدولية بالرباط، إلى  أن “المملكة حققت تقدما هاما بفضل مختلف الإصلاحات التي تم تنفيذها”، مضيفة أن “ذلك من شأنه أن يمثل مصدر إلهام للبلدان الأخرى”.

وأضافت رئيسة المؤسسة المالية الدولية، التي تقوم بزيارة عمل للمغرب من 17 إلى 20 فبراير الجاري، “نريد أن نكون شركاء للمغرب ومواكبة إصلاح الإدارة والنظام الضريبي لضمان تلبية الإنفاق العمومي لتطلعات المواطنين المغاربة”.

وبشأن الظروف الاقتصادية الدولية، أبرزت جورجييفا أن العام الماضي كان الأبطأ في تاريخ البشرية بسبب القيود المتعلقة بالتجارة الدولية وعدم اليقين على مستوى الاستثمار، لافتة إلى أن الاقتصاد العالمي يشهد حاليا نموا أفضل بالرغم من المشكلات المناخية والجيو – سياسية.

وأكدت أن زيارتها للمغرب تشكل فرصة لمناقشة الاستعدادات للاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، المقرر عقدها في أكتوبر 2021 بمراكش، مشيرة إلى أن هذا الحدث سيجمع رؤساء وبرلمانيين ووزراء مالية وممثلي المجتمع المدني.

وخلال زيارتها للمغرب،  جورجييفا مسؤولين مغاربة رفيعي المستوى، كما شاركت في مائدة مستديرة حول الحكامة بحضور أعضاء من المجتمع المدني والشباب.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.