إصدار جديد.. "حركة التوحيد والإصلاح وأسئلة المستقبل، أية رؤية؟"

إصدار جديد.. "حركة التوحيد والإصلاح وأسئلة المستقبل، أية رؤية؟"
الخميس, 5. مارس 2020 - 14:27

أصدرت حركة التوحيد والإصلاح، إصدارا جديدا بعنوان "حركة التوحيد والإصلاح وأسئلة المستقبل، أية رؤية؟"، ضمن أشغال ندوة مجلس شورى الحركة المنعقد يومي 27 و28 أبريل 2019 ورغبة في توثيق أشغال هذه الندوة.

وقام بتقديم الكتاب كل من محمد عليلو، منسق مجلس شورى الحركة، وفيصل أمين البقالي، مسؤول قسم الإنتاج العلمي والفكري للحركة، يبرز سياقات وأهداف هذا الإصدار الذي يأتي في إطار استمرارية لدينامية المراجعة والنقد البناء الذي دأبت حركة التوحيد والإصلاح عليها خصوصا عبر دورات مجلس الشورى السنوي أو عبر الندوات الفكرية السنوية للمجلس.

ووفق ما نشرت الحركة في موقعها الإلكتروني الرسمي، فإن الكتاب يتضمن ثلاثة فصول من ضمن ثلاثة محاور تناولتها ندوة مجلس شورى الحركة، حيث تناول الفصل الأول موضوع "الحركة الإسلامية وتحولات الواقع"، وتناول الفصل الثاني موضوع "أية هوية لحركة المستقبل؟"، وتناول الفصل الثالث لموضوع "الحركة الإسلامية والإصلاح المنشود".

ويتطرق الفصل الأول "الحركة الإسلامية وتحولات الواقع"  إلى مداخلة لعبد الرحيم شلفوات، بعنوان "تحولات الحالة الدينية بالمغرب: رصد واستشراف"، ومداخلة لمصطفى الخلفي، بعنوان "الحركات الإسلامية المتعدلة وتحديات ما بعد 2011"، ثم تعقيب لمحمد طلابي على المداخلتين.

ويتطرق الفصل الثاني: "أية هوية لحركة المستقبل؟"، إلى مداخلة لعبد الرحيم شيخي؛ رئيس حركة التوحيد والإصلاح، بعنوان "حركة المستقبل ومستقبل الحركة"، ومداخلة لامحمد جبرون، بعنوان الحركة الإسلامية المستقبلية: عناصر في الرؤية والمنهج، وقام بالتعقيب على المداخلتين كل من محمد الحمداوي ورشيد العدوني.

ويتطرق الفصل الثالث "الحركة الإسلامية والإصلاح المنشود" إلى مداخلة لعبد العزيز البطيوي بعنوان "إصلاح الإصلاح: محاولة أولية لصياغة معالم رؤية إصلاحية قضايا وإشكالات"، ومداخلة لمحمد الطويل بعنوان "تجديد فكر الإصلاح: مقدمات أولية ومسائل ذات أولوية"، وقام بالتعقيب على المداخلتين كل من محمد يتيم وفيصل أمين البقالي الذي قدم تعقيبه بعنوان "مداخل نقدية للمرور للمستقبل".

التعليقات

أضف تعليقك