عمدة طنجة ومقاطعات المدينة يتخذون هذه الإجراءات المالية لمواجهة كورونا

اتخذت جماعة طنجة بمعية المقاطعات الأربع المتواجدة بها، جملة من القرارات والإجراءات المالية الهادفة إلى مواجهة فيروس كورونا، وذلك خلال ندوة الرؤساء ولجنة اليقظة المحلية الجماعية، المنعقدة اليوم الخميس بطنجة.

الاجتماع الذي ترأس أشغاله محمد البشير العبدلاوي، رئيس مجلس جماعة طنجة، بحضور محمد خيي، رئيس مقاطعة بني مكادة، واحمد الغرابي، رئيس مقاطعة السواني، ومحمد بوزيدان اليدري، رئيس مقاطعة امغوغة، ومحمد البكراني، نائب رئيس مجلس مقاطعة المدينة، أكد على ضرورة التفاعل الايجابي والانخراط الفعلي والعملي في مواجهة فيروس كورونا.

وخلص الاجتماع، وفق ما نشرت الجماعة في موقعها الالكتروني الرسمي، أنه باستحضار الظرفية المالية والاقتصادية التي ستعرفها ميزانية الجماعة، وبالتشاور مع السلطات الولائية، تم الاتفاق على العمل مباشرة بخصم 10 بالمائة من مبلغ المنحة الإجمالية المخصصة للمقاطعات الأربع، وتحويلها لقطاعي حفظ الصحة والشؤون الاجتماعية، وذلك لتطعيم هذه الفصول بميزانية الجماعة.

ومن الإجراءات المتخذة أيضا، إجراء تحويلات بميزانية الجماعة لفائدة قطاع الصحة وحفظ الصحة العمومية والقطاع الاجتماعي، واللذين أضحيا يكتسيان طابعا استعجاليا وعناية خاصة، وذلك من خلال الاستغناء عن مجموعة من الأشطر المالية الغير ضرورية، وتحويلها إلى القطاعين المذكورين .

وذكرت الجماعة، أن تم الاتفاق على التزام المقاطعات بإجراء مجموعة من التحويلات على مستوى حساباتها الخصوصية، وذلك لدعم وتطعيم فصول الشؤون الاجتماعية والصحة العمومية.

وأكدت الجماعة والمقاطعات، بتشاور مع السلطات المحلية على انخراطها في تجهيز وتمويل وتوفير المواد والأدوات اللازمة لأماكن ايواء المتشردين والذين لا مأوى لهم.

وأعلنت ندوة الرؤساء، أنه سيتم اللجوء إلى عقد صفقات تفاوضية دون إشهار مسبق أو منافسة، وذلك وفقا لمقتضيات المادة 86 من مرسوم الصفقات العمومية، لفائدة دعم وتجهيز قسم حفظ الصحة والمحافظة على البيئة.

وأكد المجتمعون، الزامية دعم قسم حفظ الصحة والمحافظة على البيئة بجميع الإمكانيات المادية والبشرية، من خلال إعادة تعيين مجموعة من الموظفين بصفة مؤقتة بهذا القسم، وتخصيص مجموعة من السيارات المصلحية بسائقيها، ووضعها رهن إشارة خليات التعقيم والتنظيف والتطهير.

ومن الإجراءات المتخذة أيضا، وفق المصدر ذاته، دمج ومركزة مجموع فرق الشرطة الإدارية والمراقبة على مستوى الجماعة، مع تعيين إطار مسؤول على رأس خلية هذه الشرطة الإدارية، وتمكينها من الوسائل اللازمة للعمل في أحسن الظروف.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.