لهذا يجب التقيد الصارم بحالة الطوارئ الصحية 

لهذا يجب التقيد الصارم بحالة الطوارئ الصحية 
الأربعاء, 1. أبريل 2020 - 21:46

قال مدير مديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة محمد اليوبي، إن 70 شخصا من الذين تأكدت إصابتهم بفيروس كورونا، لم تكن تبدو عليهم أية أعراض أو علامة من العلامات الدالة على حملهم لفيروس" كوفيد 19".

وأضاف اليوبي، خلال الندوة الصحفية اليومية التي نظمتها وزارة الصحة، مساء اليوم الأربعاء 1 أبريل، أنه تم اكتشاف إصابة الأشخاص 70، في إطار التتبع الصحي للمخالطين.

وتابع أنه لهذا السبب يتم التشديد في بلادنا على ضرورة التقيد بالإجراءات الاحترازية والوقائية، خصوصا أن أعراض الإصابة بالفيروس قد لا تظهر عند نسبة كبيرة من الناس رغم حملهم للفيروس، ولأنها هي السبيل الوحيد للخروج من هذه الأزمة في أسرع وقت.

وفيما يخص نجاعة الكلوروكين، أشار اليوبي، إلى أنه بعد أن أوصت اللجنة العلمية الفنية  باعتماد البروتوكول خلال اجتماعها في مقر الوزارة يوم 20 مارس، قامت وزارة الصحة باعتماده في الواقع في غضون يوم أو يومين مواليين، مردفا :"وبما أن معدل التكفل بهذه الحالات التي شفيت هو 12 يوما ، فإنه من السابق لأوانه تقديم أي خلاصة حول البروتوكول العلاجي، قبل ثلاثة أو أربعة أيام قادمة".

وبالنسبة للتوزيع الخاص بالحالات التي تعافت، أكد اليوبي، أنه حسب الحالة الصحية في بداية التكفل بها منها 4 حالات لم تكن تظهر عليها علامات الإصابة، و14 حالة كانت تظهر عليها أعراض بسيطة، بينما 8 منها كانت تبدو عليها أعراض إصابة خطيرة، كلها تماثلت للشفاء.

وتتوزع هذه الحالات التي تعافت، بين جهة الدار البيضاء سطات ب: 7 حالة، وجهة الرباط سلا القنيطرة 7 حالات،  وجهة فاس مكناس خمس حالات، وجهة مراكش آسفي أربع حالة، وجهة بني ملال خنيفرة حالة واحدة وجهة سوس ماسة حالة واحدة وجهة طنجة تطوان الحسيمة حالة واحدة.

التعليقات

أضف تعليقك