في زمن كورونا.. العمراني يخاطب معرقلي "التغطية الصحية للوالدين": "لعنو الشيطان"

في زمن كورونا.. العمراني يخاطب معرقلي "التغطية الصحية للوالدين": "لعنو الشيطان"
الأحد, 5. أبريل 2020 - 18:52
عبد المجيد أسحنون

أكد سليمان العمراني النائب الأول للأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أنه لا يفهم الاعتبارات التي أدت إلى عرقلة مشروع قانون التغطية الصحية بمجلس المستشارين، إلى حدود اليوم، مخاطبا معرقلي المصادقة على هذا النص التشريعي قائلا "لعنو الشيطان".

وأكد العمراني، ، في حوار صحفي على  موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، نظمته مؤسسة الفقيه التطواني أمس السبت 5 أبريل 2020، "إننا لا نقبل هذه الاعتبارات، متسائلا كيف إلى اليوم مشروع قانون التغطية الصحية للوالدين ما يزال حبيسا في مجلس المستشارين، مضيفا أن مشروع قانون مدونة التعاضد هو الأخرى ما يزال حبيسا بالغرفة الثانية، وهذا الأمر "غير معقول نهائيا".

وبعدما أبرز العمراني، أن الذي يؤدي الثمن جراء عرقلة مشروع القانون الخاص بالتغطية الصحية للوالدين، هم الوالدين في النهاية، والفئات الاجتماعية في وضعية هشاشة، أوضح أن الحكومة  تعد مشاريع القوانين، والبرلمان يناقشها، ومن حق كل فريق أو مجموعة أن يساهم في النقاش، لكن أن تبقى في البرلمان إلى ما لا نهاية، "أمر غير معقول"، لأنه بعد مناقشة مشاريع القوانين من طرف البرلمان يجب في النهاية أن يصادق عليها، على حد تعبير العمراني.

وأضاف المتحدث ذاته، أن البرلمان هو المشرع بمقتضى الفصل 71 من الدستور، فلذلك ينبغي أن يكون في مستوى هذه المسؤولية الدستورية.

ويرى العمراني، أن اليوم الذي يعرف تجند الجميع ضد وباء كورونا، مناسبة لكي نقوم في البرلمان بجرد لمشاريع القوانين ذات الأهمية التي تستجيب لمتطلبات المرحلة، من الناحية الاجتماعية والاقتصادية، ونتداعى في أقرب الآجال وبالسرعة الممكنة لكي تدخل حيز التنفيذ، لأنها ستجب خصاصا وفراغا موجودا، وهذه مناسبة أيضا لكي نفتح نقاشا في البرلمان يهم تقوية الأداء التشريعي للبرلمان ونقلص ما أمكن من ضياع الزمن التشريعي.

 

التعليقات

أضف تعليقك