"منتدى أطر المصباح" يقدم مقترحات جديدة لتطويق انتشار كورونا

"منتدى أطر المصباح" يقدم مقترحات جديدة لتطويق انتشار كورونا
الاثنين, 6. أبريل 2020 - 17:28

في سياق تفاعله مع مستجدات الوضعي الصحي المرتبط بوباء فيروس كورنا المستجد بالمغرب، أعلن منتدى أطر وخبراء العدالة والتنمية، عن حزمة من المقترحات الجديدة، لتطويق انتشار هذا الوباء، مؤكدا في السياق نفسه، أنه سيظل معبأً بكل أطره وخبرائه من أجل المساهمة في مواجهة هذه الجائحة.

وأوضح ادريس صقلي عدوي رئيس منتدى أطر وخبراء العدالة والتنمية، في تصريح لـ "pjd.ma" أن هذه المقترحات تأتي، في إطار انخراط المنتدى في المجهود الوطني لمواجهة فيروس "كوفيد-19، مشيرا إلى أنه سبق للمنتدى أن قدم سلسلة من المقترحات ذات الصلة، في أفق إعداد مذكرة يعكف على إنجازها حول الآثار الاقتصادية والاجتماعية والصحية للجائحة وإجراءات تجاوزها.  

وتتمثل هذه المقترحات، وفق ما أكده الصقلي، في تشكيل خلية  داخل المنتدى مهمتها مواكبة التدابير اليومية والإجراءات المقترحة لمواجهة هذا الوباء، مع تبني المنتدى لندوة وطنية عبر تقنية التواصل عن بعد للإسهام من خلال خبراته وخبرائه في مواكبة التدابير اللازمة لمحاربة وتطويق الوباء.

وهمت المقترحات أيضا، -يردف رئيس منتدى أطر العدالة والتنمية-، التسريع بعملية الرقمنة للمجال الصحي، وتوسيع عملية الفحص السريع ليشمل أكبر المناطق بالمغرب عبر مختلف الآليات الممكنة والمتاحة، فضلا عن التسريع بتنزيل عملية الكشف البيولوجي السريع وفي أقرب وقت، مقترحا في الإطار ذاته، إنشاء خلية تجمع مختلف المعطيات والمقترحات التي تعرفها مقاربة تدبير انتشار الوباء.

 ودعا المصدر ذاته، إلى الاستفادة من الآليات المستجدة في عملية الكشف السريع مما استفادت منه الدول التي سبق انتشار الوباء بها، مؤكدا ضرورة مراجعة الإستراتيجية الرقمية 2025، مع التدقيق في المعطيات والبيانات المواكبة لعملية تدبير انتشار الوباء وتطويقه، بما يساعد على وضع السيناريوهات الممكنة للتصدي لمختلف تداعيات هذا الوباء.  

واقترح منتدى أطر وخبراء "المصباح"، تبنّي الحزب دعوة تنظيم ندوة وطنية بمشاركة مختلف الحساسيات السياسية لمقاربة موضوع الصحة بالمغرب، داعيا في السياق ذاته، إلى الاستفادة من بعض الدراسات التي أكدت  أن بعض القطاعات ستشهد انتعاشا اقتصاديا واعدا،  والتركيز على تلك القطاعات بالدعم والتطوير الذي من شأنه المساهمة الفعالة  في تقوية البنية الاقتصادية بالمملكة.

علاوة على ذلك، اقترح منتدى أطر وخبراء "المصباح" مواكبة الممارسة الميدانية لتدبير تداعيات الوباء من طرف الجماعات الترابية بمبادرات تعزز فعلها وتساعد على محاصرة انتشار الوباء، مع إيلاء المواكبة النفسية للعلاقات الأسرية أهمية كبرى مما يساعد على تقوية المناعة النفسية التي بدورها تساعد على التخفيف من تداعيات الوباء.

ودعا المنتدى، إلى  إشراك  المؤسسة التشريعية  في المبادرات والإجراءات المرتبطة بتدبير انتشار الوباء، منبّها في مقابل ذلك، إلى عدم تحويل بعض الصلاحيات الممنوحة للقطاعات الوزارية المعنية لفائدة الخلية المكلفة بتدبير الأزمة حاليا.

وشدد المصدر ذاته، على ضرورة الانتباه إلى بعض الإجراءات والتدابير المالية التي تدخل في صميم قانون المالية، حتى لا يتم القيام بها خارج مقترح تعديل القانون المالي أو أي صيغة قانونية أخرى وفق ما تقتضيه المرحلة، مُطالباً البرلمان الاضطلاع بدوره في معاودة الانطلاقة بعد مرور الجائحة وتوفير المعلومة الضرورية  الكافية والشفافة عن الوضع المالي والاقتصادي والاجتماعي.

التعليقات

أضف تعليقك