هذه الطريقة الصحيحة لاستخدام الكمامات

هذه الطريقة الصحيحة لاستخدام الكمامات
الأربعاء, 8. أبريل 2020 - 19:17

قال حسن الشطيبي، باحث في مجال علم الأعصاب المعرفي السلوكي والصحة الغذائية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، إن الحالة الوبائية الحالية في المغرب تفرض علينا المزيد من اليقظة والحيطة والحذر، والالتزام بالقواعد التي تحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وذكر الشطيبي، في تصريح لـpjd.ma، أن غسل اليدين جيدا بالماء والصابون، وتجنب الاتصال الوثيق والاحتكاك المباشر بالأشخاص المصابين بالفيروس، إضافة لتغطية الفم والأنف بارتداء الكمامة الواقية أو الطبية وتجنب البصق في الأماكن العامة، كلها وسائل تساهم في الوقاية من الفيروس.

وقدم الشطيبي، مجموعة من التعريفات والشروحات حول الكمامات، مبينا أنواعها وكيفية استخدامها، أو نزعها، وأين يتم التخلص منها وكثير من المعلومات والفوائد الهامة، وهي على الشكل التالي:

ما هي الكمامة الواقية؟

الكمامة الواقية، من الأدوات والمستلزمات الطبية التي تغطي الفم والأنف، الهدف من استعمالها، هو منع انتقال الرذاذ أو القطيرات المليئة بالفيروسات عبر الجهاز التنفسي من شخص لآخر.

ما هي أنواع الكمامات الطبية؟

الكمامة العادية: يجب تغييرها كل 4 ساعات أو بمجرد أن تصبح مبللة.

الكمامة من صنف FFP2: هذا النوع مخصص لمهنيي الصحة

متى ينبغي استخدام الكمامة؟

بعد غسل اليدين جيدا بالماء والصابون، أو فركهما بمطهر كحولي.

ما هي طريقة ارتداء الكمامة ؟

قبل ارتداء الكمامة، يجب غسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو فركهما بمطهر كحولي، كما ينبغي تغطية الفم والأنف بالكمامة، والتأكد من وضعها بإحكام على الوجه على النحو الذي لا يجعل أي فراغ بين الوجه والكمامة.

كما يجب تجنب لمس الكمامة عند ارتدائها، وفي حالة لمسها، لا بد من غسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو فركهما بمطهر كحولي.

ما هي طريقة إزالة الكمامة؟

يجب التخلص من الكمامة بمجرد أن تصبح مبللة وارتداء أخرى جديدة، ويمنع إعادة استخدام نفس الكمامة.

ومن أجل إزالتها يجب نزعها من الخلف، والتخلص منها على الفور في كيس بلاستيكي محكم الإغلاق داخل سلة النفايات مع غسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو فركهما بمطهر كحولي.

التعليقات

أضف تعليقك