مبادرات نوعية للفضاء المغربي للمهنيين لمحاصرة تفشي "كورونا"

مبادرات نوعية للفضاء المغربي للمهنيين لمحاصرة تفشي "كورونا"
الأربعاء, 6. مايو 2020 - 15:59

مساهمة منه في محاصرة تفشي وباء كورونا ببلدنا، أقدم الفضاء المغربي للمهنيين على عدد من المبادرات، وفي مقدمتها إطلاق برنامج "قضايا مهنية"، الذي يتم بثه أسبوعيا يومي الأربعاء والسبت عبر الصفحة الرسمية للكتابة الجهوية لجهة الدار البيضاء سطات بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، ويستضيف مؤطرين وفاعلين لمناقشة الشأن المهني.

وعبأ الفضاء المغربي للمهنيين، منذ بداية الأزمة الوبائية التي عرفها المغرب، حسب معطيات توصل بها pjd.ma، كل امكانياته التنظيمية والتأطيرية، لتحسيس المهنيين بخطورة الوباء، والالتزام بالإجراءات الوقائية التي نادت بها السلطات المغربية لتجنب الأسوأ.

ولتنسيق العمل بين كل مكوناته التنظيمية قام المكتب الوطني، وفق المصدر ذاته، بمجوعة من اللقاءات عبر تقنية التواصل  عن بعد، بين أعضاء المكتب وبين المكاتب الجهوية والكتاب الإقليميين، من أجل إطلاق مبادرات نوعية لصالح المهنيين.

 ومن بين هذه المبادرات، وفق التقرير "دعوة أعضاء الفضاء المغربي للمهنيين للمساهمة المباشرة لصندوق كورونا كل حسب امكانياته"، و"المساهمة في تعقيم إحدى المستشفيات"، و"تنظيم حملات تعقيم للأسواق والأحياء الحرفية"، و"اطلاق حملة للتبرع بالدم بمدينة الدار البيضاء"، إضافة لحملات تضامنية  للفئات المتضررة (تقديم مساعدات  عينية )"، و"مواكبة المهنيين في عملية تقديم طلبات الاستفادة من الدعم".

 كما سعى الفضاء، منذ الأيام الأولى للجائحة لخلق وسائل إلكترونية ميسرة ومبسطة لتمكين المهنيين من المعلومات، ودعوتهم للالتزام بالإجراءات الوقائية عبر صفحته بالفيسبوك، وذلك بإصداره لأزيد من 35 منشورا إعلاميا تحسيسيا واخباريا، وإصداره 9 كبسولات تحسيسية و إخبارية.

أما بخصوص الملاحظات والمقترحات التي سجلها الفضاء على الإجراءات التي جاءت بها لجنة اليقظة الاقتصادية، أوضح المصدر ذاته، أن الفضاء تقدم بمجموعة من المراسلات والمذكرات المطلبية للتخفيف من الاثار الاقتصادية والاجتماعية للجائحة تقدم بها الفضاء بشكل منفرد او بتنسيق مع التنسيقية الوطنية للهيئات المهنية الأكثر تمثيلية لكل من :رئيس الحكومة، ووزير الاقتصاد والمالية واصلاح الإدارة، ووزير الصناعة و التجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، ووزير الداخلية، ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية.

وأشار التقرير، إلى أنه استمرارا على نهجه في التأطير والتكوين، قام الفضاء المغربي للمهنيين، عبر هيئاته المجالية بتنشيط عدة  لقاءات عبر البث المباشر في صفحات التواصل الاجتماعي، وهمت هاته اللقاءات أمورا تتعلق بالقرارات وبرامج الدعم التي أصدرتها لجنة اليقظة، ومواضيع  تهم المهنيين.
 

التعليقات

أضف تعليقك