عماري: نجاح المغرب في مواجهة كورونا تحقق بفضل احترامنا وثقتنا في المؤسسات

عماري: نجاح المغرب في مواجهة كورونا تحقق بفضل احترامنا وثقتنا في المؤسسات
الأربعاء, 20. مايو 2020 - 15:42

أكد عبد العزيز عماري عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن النجاحات التي حققها المغرب في زمن كورونا، وأصبحت تضرب بها الأمثال، تحققت بفضل المؤسسات، قائلا "إننا نجحنا بالمؤسسات في الماضي والحاضر، وسننجح في المستقبل وننتصر باحترامنا وثقتنا في المؤسسات".

ومن أجل تعزيز المسار المؤسساتي ببلدنا، دعا عماري، في كلمة له باسم فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، خلال جلسة عمومية بمجلس النواب خاصة بمناقشة عرض رئيس الحكومة حول "تطورات تدبير الحجر الصحي ما بعد 20 ماي 2020"، اليوم الأربعاء 20 ماي 2020، )دعا( إلى أن تكون هناك مصالحة حقيقية للإعلام العمومي مع الفاعلين والمؤسسات، سواء كانت حزبية أو نقابية أو مهنية أو تمثيلية.

وأكد عماري، أن أي حضور هذه المؤسسات في فضاء الإعلام العمومي، لابد أن يعزز ويقوى، متمنيا أن يواكب الإعلام العمومي المشاورات التي سبق أن أعلن عنها الدكتور سعد الدين العثماني رئيس الحكومة مع مختلف الفاعلين بخصوص الآفاق المستقبلية بعد زمن كورونا، وذلك لكي يتتبع الرأي العام الوطني مساهمة مختلف هذه المؤسسات.

 وطالب المتحدث ذاته، بالاهتمام في ظل هذه الظروف التي يعشيها بلدنا ب"بعد اللامركزية"، وتعزيز وتفعيل أدوار الجماعات الترابية، داعيا بالمناسبة إلى عقد دورات استثنائية لمجالس الجهات، "على اعتبار أن لها الريادة، لأن هناك خصوصيات لكل جهة سواء ما يتعلق بالجانب الاقتصادي أو الاجتماعي، أوالوبائي". ونوه بالجهود التي تمارسها الجماعات الترابية على المستوى الترابي لمحاصرة تفشي وباء كورونا بتنسيق مع باقي الفاعلين.

وأبرز عماري، أن المغرب لديه مؤسسة ملكية برؤية استباقية، مبينا أن التوجيهات الملكية الرشيدة والحكيمة أطرت عمل باقي المؤسسات، "ولدينا مؤسسة برلمانية، نفتخر بأدائنا كجزء منها، حيث قامت بواجبها الدستوري في التشريع والمراقبة وإيجاد الإطار القانوني لهذه المرحلة التي نمر منها، وها نحن نعيش لحظة برلمانية مهمة في إطار عمل المؤسسات".

وتابع، أنه لدينا كذلك لدينا مؤسسة حكومية، وقال مخاطبا رئيس الحكومة، "لقد عبرتم في كلمتكم، أول أمس الإثنين خلال الجلسة المشتركة بين مجلسي البرلمان، على روح الفريق، بإشرافكم على تدابير قطاعية، حيث أن كل قطاع يقرر إجراءاته في إطار اختصاصاته، ولكن كل هذا يندمج في إطار رؤية حكومية وتصور حكومي ننوه به، ونشد على أياديكم فيما أشرتم إليه".

واعتبر عماري، أن حكومة العثماني تحملت مسؤوليتها، واتخذت قرارات غير مسبوقة فيما يخص محاصرة تفشي وباء كورونا، قائلا: "لا أحد كان يتصور أن بلدنا في أيام معدودة وفي أسابيع معدودة، كانت ستحقق هذه الإنجازات وهذه الإبداعات التي حققتها اليوم"، مضيفا إننا في الحقيقة عشنا ملحمة أساسية، وهي "فرصة لكي ننوه بالتدابير التي اتخذتموها لكي تخففوا من آثار هذه الجائحة سواء على المستوى الاجتماعي أو الاقتصادي".

كما نوه عماري، بباقي المؤسسات الأخرى، داعيا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي التي طلب فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، رأيه حول آثار جائحة فيروس كورونا على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، إلى الانخراط في النقاش الوطني حول الواقع والآفاق المستقبلية للمغرب، كما دعا مجلس المنافسة إلى أن يدلي بدلوه في هذا النقاش الذي وصفه ب"المهم".

التعليقات

أضف تعليقك