تكريم أممي لجندي مغربي قضى خلال عمليات حفظ السلام

تكريم أممي لجندي مغربي قضى خلال عمليات حفظ السلام
الجمعة, 29. مايو 2020 - 21:26

تم اليوم الجمعة بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، منح ميدالية "داغ همرشولد" التي تكرم القبعات الزرق الذين قضوا خلال عمليات حفظ السلام الأممية، لجندي مغربي قضى أثناء أداء مهامه ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا).

ويتعلق الأمر بالجندي المغربي ، سعد الزغاري ، الذي توفي في 31 ماي 2019 عن عمر يناهز 24 عاما أثناء أدائه مهمته النبيلة ضمن قوات حفظ السلام  المغربية المتواجدة في هذا البلد الإفريقي.

وقام الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بمنح الميدالية للجندي المغربي المتوفي في حفل افتراضي بمقر الأمم المتحدة ، تم خلاله تكريم 83 جنديا وشرطيا ومدنيا قضوا في عمليات حفظ السلام سنة 2019. وبهذه المناسبة، تم الوقوف دقيقة صمت تخليدا لذكرى جنود الأمم المتحدة وموظفيها.

وتميز هذا الحفل بمشاركة السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة ، عمر هلال ، والعقيد محمد القيسي ، المستشار العسكري للبعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة.

وفي كلمة بالمناسبة، أشاد غوتيريش بشجاعة وإقدام 83 من الحاصلين على ميدالية داغ همرشولد ، التي تحمل اسم الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة ، الذي توفي في حادث تحطم طائرة في الكونغو قبل 59 عاما أثناء عمله آنذاك على التوصل الى اتفاق سلام يضع حدا للحرب في هذا البلد.

وقال الأمين العام “اليوم ، بمنحنا وسام داغ همرشولد ، نكرم 83 جندي وشرطي ومدني من 39 دولة بذلوا أرواحهم العام الماضي خدمة لعمليات السلام التابعة للأمم المتحدة” مضيفا “إنني أكرم ذكراهم وأعبر عن تعازي الخالصة لأسرهم. وآمل أن يكون هذا الوسام وسيلة لتطييب خواطرهم”.

من جانبه ، ذكر السفير عمر هلال ، في رسالة أذيعت خلال هذا الاحتفال الافتراضي ، أن الجندي سعد الزغاري كان ضمن الفرقة المدرعة التاسعة للقوات المسلحة الملكية ، مؤكدا أن قائد فرقته أكد أنه “سيظل خالدا في الذاكرة كجندي لامع ومنضبط ومؤمن بواجبه في حماية المدنيين”.

وقال هلال ” أغتنم هذه الفرصة لأعرب عن خالص تعازينا ومواساتنا للأمم المتحدة و لحكومات وأسر جميع الأفراد النظاميين والمدنيين المتوفين تحت راية الامم المتحدة وخدمة لمُثلها السامية وأهدافها التي تنشد عالما يسوده السلم والأمن”.

كما أشاد السفير المغربي لدى الأمم المتحدة بعمليات حفظ السلام  “التي تواصل ، في هذه الأوقات الصعبة من جائحة كوفيد-19، خدمة القيم العليا للإنسانية”.

وكان أنطونيو غوتيريش قد وضع في وقت سابق اليوم إكليلا من الزهور في مقر الأمم المتحدة بمناسبة اليوم الدولي لحفظة السلام الذي يخلد ذكرى جميع أفراد حفظ السلام الذين لقوا حتفهم منذ سنة 1948.

التعليقات

أضف تعليقك